الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

المهام الأدائية أصبحت عبئًا طلاب الصف الرابع الابتدائي وأولياء الأمور

الثلاثاء 28/ديسمبر/2021 - 09:15 م
داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن طلبة وطالبات الصف الرابع الابتدائي حاليًا لديهم أنشطة يطلق عليها المهام الأدائية التى أقرتها وزارة التربية والتعليم قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول، والتي تمثل 35% من درجات الفصل الدراسي الأول لمواد "اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الماث، العلوم، الساينس، الدراسات الاجتماعية، تربية دينية، تكنولوجيا المعلومات عربي ولغات، مهارات مهنية".

وأوضحت الحزاوي، أن المهام الأدائية للصف الرابع الابتدائي 2022 ضمن منهج الوزارة الجديد، والذي بدأ في العام الدراسي 2021- 2022.

وأضافت: "بالرغم من إعلان الوزارة أن هذه الأنشطة بسيطة تتم داخل الفصل ويقوم المعلم بتوضيح للطالب المهمة المطلوبه منه والتنفيذ يكون تحت إشراف المعلم في الفصل إلا أنه على أرض الواقع هناك شكاوي من أولياء الأمور في التطبيق فأصبحت المهام الأدائية عبء على الطالب وأولياء الأمور وأصبحت بعض المدارس تتعامل مع المهام الأدائية بشكل افقدها الغرض الذي جاءت من أجله".

واستكملت الحزاوي: "هناك مدارس جعلت المهام الأدائية مثل الامتحانات بدون أي توجيه للطالب أو مشاركته، وهناك من تعامل معها بشيء من التراخي واصبحت نشاط منزلي يقوم الطالب بعمله بمساعدة ولي الامر وتسليمه للمدرسة ".

واختتمت الحزاوي متمنية من الوزارة المراقبة على تنفيذ المهام الأدائية في المدارس والتشديد على جعلها نشاط محبب للطالب عمله، وكذلك محاولة تبسيط فكرة المهام الأدائي لأولياء الأمور لأنها فكرة جديدة عليهم، فأصبحوا يبحثوا عن نماذج لها حتى يقوم أولادهم بحفظها وأصبح على ولي الأمر مذاكرة المقرر المكدس استعدادا لامتحانات منتصف العام، ومذاكرة المهام الأدائية أيضا.