السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزيرة التجارة: استكمال ترفيق 20 منطقة صناعية بالصعيد بتلكفة 2.8 مليار جنيه

السبت 25/ديسمبر/2021 - 12:35 م
نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة الصناعة

قالت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، إن الدولة قامت باستكمال ترفيق 20 منطقة صناعية بمحافظات الصعيد بتكلفة بلغت 2.8 مليار جنيه بالإضافة إلى 4 مناطق صناعية كانت مستهدفة في قنا وسوهاج بتكلفة 3.2 مليار جنيه، ويتم العمل عليها من خلال برنامج البنك الدولي.

وأضافت جامع، في كلمتها خلال افتتاح مشروعات قومية بمحافظات الصعيد، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، أن وضعت خططا تنفيذية لتنمية ورفع كفاءة المناطق الصناعية في محافظات وقرى الصعيد، موضحة أن المحاور الرئيسية التي تعمل عليها وزارة التجارة والصناعة في تحقيق أهداف خطة التنمية الموضوعة لتطوير محافظات وقرى الصعيد بدأت بتحديد الأنشطة الاقتصادية المستهدفة وفقا للطبيعة الديموغرافية لكل منطقة، ووضع خطة تنفيذية لرفع كفاءة المناطق الصناعية الموجودة واستهداف تعميق التصنيع المحلي.

وأشارت الوزيرة إلى أنه من بين المحاور الرئيسية أيضا طرح وحدات صناعية جديدة لخدمة أهداف التوسع بالأنشطة الصناعية المستهدفة، والتوسع في توفير التمويل وبرامج التدريب المهني اللازم للأنشطة الصناعية، فضلا عن الاستفادة من المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" لتعزيز نسبة مساهمة المراكز المستهدفة في توفير بعض من احتياجات الأنشطة الصناعية.

وتابعت قائلة "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بعدم طرح أي أراض بدون ترفيق، وبمراجعة ما تم طرحه خاصة في محافظات الصعيد تم إيجاد أن ما تم استخدامة بدون ترفيق لا يتجاوز نسبة 10% من إجمالي الأراضي المطروحة".

وأشارت إلى أن نسب الانتهاء من ترفيق الـ20 منطقة تتراوح ما بين 99% للانتهاء إلى نسب تتراوح بين (49 أو 65%) في سوهاج، لافتة إلى أنه من المخطط الانتهاء من الترفيق الكامل لهذه المناطق بنهاية عام 2022.

وأوضحت وزيرة الصناعة والتجارة أنه تم تحديد 234 فرصة استثمارية عملت عليها الوزارة في محافظات الصعيد تتناسب مع معطيات هذه المحافظات، مشيرة إلى أن التكلفة الاستثمارية لهذه المشروعات تتراوح ما بين مليون إلى 25 مليون جنيه وفقا لطبيعة المشروع، مضيفة أنه تم اختيار المشروعات وفقا لعدة معايير منها احتياجات الدولة من الواردات وما يمكن تنفيذه محليا، ومقومات وإمكانيات كل المحافظة.

ولفتت إلى أن الوزارة عملت على جذب القطاع غير الرسمي في المنظومة وذلك بإتاحة الحوافز المقررة بقانون المشروعات الصغيرة.
وأضافت أنه تم ضخ 16 مليار جنيه ساهمت في تمويل 827 ألف مشروع وذلك من عام 2014 حتى 2021 وهو يمثل 65% من إجمالي التمويل الذي تم تخصيصه للمشروعات بصعيد مصر منذ إنشاء الجهاز.

وتابعت جامع قائلة "إنه من خلال مبادرة "حياة كريمة" تم إعداد دراسات جدوى لكل مركز من المراكز المستهدفة في المبادرة"، مشيرة إلى أنه تم ضخ 563 مليون جنيه لإقامة مشروعات صناعية وإنتاجية صغيرة ومتناهية الصغر، الأمر الذي وفر 21 ألف مشروع بما يقدر 38 ألف فرصة عمل.

ونوهت بأنه تم إنشاء 13 مجمعا صناعيا على مستوى الجمهورية استحوذ الصعيد على 10 مجمعات منها، وسيتم افتتاح اليوم 5 مجمعات صناعية.