الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حصاد 2021.. الكرة العربية تحتكر ألقاب إفريقيا وأسيا

الجمعة 24/ديسمبر/2021 - 09:07 م
الاهلي بطل دوري ابطال
الاهلي بطل دوري ابطال افريقيا

6 ألقاب لـ 4 أندية بجانب ميدالية مونديالية رسمت خريطة الهيمنة العربية على البطولات المختلفة بالقارتين الآسيوية والأفريقية، خلال عام استثنائي جديد لكرة القدم العربية في 2021.

النادي الأهلي

البداية مع القارة الإفريقية وبالتحديد مع النادي الأهلي الذي توج  بالميدالية البرونزية في النسخة الأخيرة من بطولة كأس العالم للأندية، بعد الفوز على بالميراس بركلات الترجيح، في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد "المدينة التعليمية" بالعاصمة القطرية "الدوحة"، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وسجل للأهلي بدر بانون ومحمد هاني وجونيور أجايي، ونجح الشناوي في التصدي لركلتي ترجيح وحسم فوز الأهلي 3-2، بينما انتهى الوقت الأصلي من المباراة بتعادل سلبي بين الفريقين، ولعب الفريقان ركلات ترجيح مباشرة وفقًا للوائح البطولة.

وكان الأهلي قد تمكن من تحقيق الفوز على نهضة بركان بهدفين دون رد في نهائي كأس السوبر الإفريقي الذي أقيم في مايو الماضي بملعب "جاسم بن حمد" بالعاصمة القطرية "الدوحة"، حيث افتتح محمد شريف هدف التقدم للأهلي قبل أن يعزز البديل صلاح محسن تقدم الأهلي بتسجيل الهدف الثاني والفوز بالمباراة.



وفي يوليو الماضي، توج النادي الأهلي بطلاً لدوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه ليعزز رقمه القياسي في عدد مرات التتويج باللقب بعد فوزه على كايزرتشيفيز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية التي جمعتهما بملعب "محمد الخامس"، بمدينة "الدار البيضاء" المغربية.

وأخيراً واصل الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي، بقيادة المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، تفوقه على الملاعب القطرية، بعدما فاز الأهلي بلقب السوبر الإفريقي للمرة الثانية على التوالي والثامنة في تاريخه، بتغلبه على فريق الرجاء المغربي 6-5 بركلات الترجيح، بعدما انتهت المباراة في وقتها الأصلي بالتعادل 1-1.

الرجاء المغربي

التفوق العربي لم يتوقف عند منافسات دوري الأبطال فقط، بل امتد أيضا لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية 2021، بعدما توج الرجاء البيضاوي المغربي بطلاً للمسابقة بعد فوزه في المباراة النهائية على شبيبة القبائل الجزائري بنتيجة 2 – 1، في المباراة التي جمعتهما في بنين.


الهلال السعودي


وإلى القارة الأسيوية، توج الهلال السعودي بطلاً لمسابقة دوري أبطال أسيا للمرة الرابعة في تاريخه بعد فوزه على بوهانج الكوري الجنوبي بهدفين دون مقابل، في المباراة التي جمعتهما بملعب "الملك فهد" الدولي، بالعاصمة السعودية "الرياض".

سجل هدفي الهلال ناصر الدوسري من تسديدة صاروخية في الثانية 16، وهو أسرع هدف في تاريخ نهائيات دوري أبطال أسيا، وموسى ماريجا في الدقيقة 63 من عمر المباراة.


المحرق البحريني

كما أكد المحرق البحريني الريادة العربية في القارة الأسيوية، بعد تتويجه بطلا لكأس الاتحاد الآسيوي على حساب ناساف كارشي من أوزبكستان بثلاثية نظيفة.