الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

الرئيس يفتتح جامعة الملك سلمان و3 متاحف كبرى من شرم الشيخ.. ويؤكد: نخطط للوصول لـ 125 جامعة فى 2032 ونحتاج 400 مليار جنيه لتوفير جامعة لكل مليون شخص.. ورممنا أكثر من 75 كنيسة دمرت من إرهاب 2011 و2013

السبت 31/أكتوبر/2020 - 01:55 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى ، اليوم السبت ، من مدينة شرم الشيخ جامعة الملك سلمان، وعدد من المشروعات الاخري كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ ومطار البردويل الدولى، طريق النفق – رأس النقب، محطة تحلية مياه البحر بالعريش، محطة معالجة مياه الصرف الصحى بمدينة الطور، التجمع التنموى أبو رصاصة، التجمع التنموى النثيلة 1-3، وتجمع طيبة التمد .


وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر لديها حاليا 72 جامعة باختلاف أنواعها، ونخطط لأن يكون لدينا 125 جامعة في عام 2032، لسد الفجوة الموجودة حاليا بين تعداد السكان وعدد الجامعات بواقع جامعة لكل مليون نسمة ، مشيرا إلى أن الجامعات الجديدة تنفذ بمواصفات ومعايير عالمية لتحقيق هدف تطوير منظومة التعليم.


وقال الرئيس السيسي  خلال افتتاح جامعة الملك سلمان بمدينة شرم الشيخ اليوم السبت ، إن تعداد سكان مصر حاليا وصل إلى 100 مليون نسمة، ولدينا 72 جامعة وهو ما يعني احتياجنا إلى 28 جامعة لسد الفجوة بين عدد السكان والجامعات ، مشيرا إلى أنه في 2032 سيصل التعداد السكاني إلى 125 مليون نسمة ،بزيادة مقدارها 25 مليون نسمة، مما يستلزم التخطيط للوصول بعدد الجامعات إلى 125 جامعة"


وقال السيسي " إن بناء الجامعة الواحدة يتكلف من 8 إلى 10 مليارات جنيه تقريبا، وعندما نخطط لبناء 30 أو 40 جامعة يعني أننا نحتاج إلى حوالي 400 مليار جنيه، للإنشاء فقط، ونحن نعمل على سد الفجوة الموجودة بين عدد السكان والجامعات في أقرب فرصة".


وأشار إلى أننا خلال السبع أو الست سنوات الماضية بذلنا مجهودا كبيرا لتقليل الفجوة بين عدد السكان والجامعات ببناء عدد من الجامعات على أعلى المستويات بمواصفات ومعايير عالمية وتركز على العلوم الحديثة من أجل توفير تعليم جيد لأبنائنا حتى لا يضطروا للسفر إلى الخارج ، لافتا إلى أننا لدينا 30 ألف طالب مصري يدرسون في الخارج ، وهذا عبء مالي على أسرهم ، بالإضافة إلى الظروف الصحية التي يمر بها العالم حاليا بسبب جائحة كورونا ونستهدف أن يعود جزء منهم للدراسة في مصر.


وأوضح الرئيس السيسي أن الدولة تهدف إلى بناء جامعات بمواصفات ومعايير عالمية ، لتقديم تعليم على أعلى مستوى وربطه بسوق العمل حتى يستطيع الخريج أن يحصل على فرصة عمل.


وأشار الرئيس  السيسى،  إلي أن حداث عام 2011 كان لها تأثير كبير على قطاع الآثار، كما أن  أكثر من 75 كنيسة تم تدميرهم بسبب إرهاب 2011 و 2013 والدولة قامت بترميمهم.


وعقب الإفتتاحات تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى جامعة الملك سلمان الدولية في شرم الشيخ، والمبانى التابعة بها، حيث تحدث مع طلاب الجامعة قائلا لهم: "برحب بيكم في الأول وبتمنى لكم كل التوفيق .. إيه اللى ناقص هنا معملنهوش"، .. مشيرا الى أن كل الأمور داخل الجامعة جيدة ..


وأضاف الرئيس السيسى لطلاب جامعة الملك سلمان الدولية: "يا ترى ليكم أي ملاحظات بعد انطلاق الدراسة منذ أسبوع .. وده الافتتاح الأولانى وعاوزين نطمن أن كل حاجة طبقا للتخطيط اللى اتعمل.. عايزين نطلع أفضل جودة تعليم على الإطلاق.. وأنتم المستهدفين لتنفيذ أفضل تعليم.. شكرا وبالتوفيق لكم ان شاء الله".


وخلال جولته التفقدية لجامعة الملك سلمان الدولية فى شرم الشيخ، والمبانى التابعة بها، استمع إلى شرح تفصيلى من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى عن مبانى ومنشأت الجامعة المختلفة، بحضور الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك.


وتعتبر جامعة الملك سلمان أحد المشاريع الهامة ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء والذي يحظى بأولوية متقدمة لدى الدولة حيث تتضمن الجامعة إنشاء عدد ١٠ کلیات موزعة على فروع الجامعة الثلاثة بكل من مدينة الطور - مدينة رأس سدر - مدينة شرم الشيخ بطاقة استيعابية حوالي ٣٠ الف طالب وذلك ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بالتعليم الجامعي علي مستوي الجمهورية ولاعداد الشباب من الطلاب وصقلهم علمياً واكاديمياً علي نحو يتواكب مع المتطلبات الحديثة والمعاصرة لمجال العمل وكذلك للمساهمة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة


وتتضمن كليات الجامعة تخصصات : الهندسة التطبيقية - علوم الحاسبات - الصناعات التكنولوجية -  العلوم المالية والادارية - السياحة والضيافة - العمارة - الالسن واللغات التطبيقية - الزراعات الصحراوية- الفنون والتصميم.