السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

ئ

فى عيد ميلادها الـ70 نجلاء فتحي.. عروس السينما المصرية

الأربعاء 22/ديسمبر/2021 - 07:34 م
نجلاء فتحي
نجلاء فتحي

نجلاء فتحي أيقونة الرومانسية وعروس السينما المصرية، تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ 70، نجلاء فتحي التي ظلت ولا تزال حلم كل شاب يبحث عن نصفه الآخر، لدرجة أنها مازالت تحتفظ بجمالها إلي اليوم، ولا يزال إسمها يتصدر محركات البحث إلي يومنا هذا.



ولدت نجلاء فتحي باسم "فاطمة الزهراء" في حي مصر الجديدة بالقاهرة، انفصل أبواها وهي في سن الحادية عشر.

بداية الفنانة نجلاء فتحي

اكتشفها المنتج عدلي المولد بالصدفة البحتة حيث كان عمرها حينها الخامسة عشر بعد أن رآها وهي تجلس على أحدي شواطئ إسكندرية، وعرض عليها العمل للمرة الأولى بالسينما، وبعدما استشارت الفنان الراحل عبد الحليم حافظ الذي كان صديقا مقربا للأسرة حتى قبل أن تعمل بالتمثيل، وشجعها العندليب على اتخاذ القرار، واختار لها اسمها الفني "نجلاء"، وهو اسمها الذي عُرفت به لبقية حياتها.



شاركت في أول عمل لها في  فيلم "الأصدقاء الثلاثة" عام 1966، حيث ظهرت في دور صغير ولكنه لفت الأنظار إلى موهتبها، ليقرر المنتج رمسيس نجيب أن يغامر بتقديمها لدور البطولة للمرة الأولى رغم أن سنها كان سبعة عشر عاما فقط، وقدّمت بطولتها الأولى بفيلم "أفراح" عام 1968 من إخراج أحمد بدرخان، وكانت انطلاقتها في عالم السينما والنجومية.



أدوار قدمتها الفنانة نجلاء فتحي 

بدأت في تقديم  الأدوار البطولية ابتداء من فترة السبعينيات، حيث شاركت في العديد من الإفلام السينمائية منها فيلم "حياتي" مع الفنان حسن يوسف، و"المرايا" مع الفنان نور الشريف، ثم "تشرق الشمس" مع الفنان رشدي أباظة، الذي كانت تعتبره الأستاذ وتعلمت منه "الجدعنة"، على حد وصفها، و"خمسة شارع الحبايب"، كما شاركت الفنانة نجلاء فتحي في الفيلم المثير "أختي"، وفي عام 1973، قامت نجلاء فتحي بالعمل الفني الرائع "دمي ودموعي وابتسامتي"، وشاركها بطولة هذا الفيلم الفنان حسين فهمي وعدد كبير من النجوم، كما قامت الفنانة نجلاء فتحي ببطولة الفيلم الرائع "بدور" مع محمود ياسين، وعدد كبير من النجوم.



 ولا ننسي فيلمها "عفواً أيها القانون" التي قدمتها مع الفنان الساحر محمود عبد العزيز، و برغم أنها سلطة الضوء على قضية قتل الزوج حال إقامته علاقة جنسية مع غيرها، لم يتم تغير القانون، مؤكدة خلال الفيلم على الفكرة النمطية الاجتماعية التي تعتبر المرأة هي شرف الرجل وعليه فإن من حقه الدفاع عن شرفه بقتلها ولكن ليس بإمكانها فعل الشيء نفسه.







الجوائز التي حصلت عليها الفنانة نجلاء فتحي 

حصلت الفنانة نجلاء فتحي على العديد من الجوائز، وكانت أهمها جائزة مهرجان "طشقند العالمي" كأفضل ممثلة في فيلم "أحلام هند وكاميليا"، للمخرج محمد خان، والذي شاركها البطولة به النجم الراحل أحمد زكي، والذي قالت عنها وقتها :"أتمني تكون أمي عايشة وتشوف اللحظة دي".
 


أخر أعمال الفنانة نجلاء فتحي 

خلال فترة الثمانينات وقلت أعمال نجلاء فتحى بالتدريج لزواجها فى تلك الفترة وإقامتها بين القاهرة وباريس، وقدمت حينها فيلم "أحلام هند وكاميليا" مع المخرج محمد خان أمام النجم أحمد زكى، والذى خرجت فيه عن نوعية أدوارها السابقة لتقدم دور المرأة الشعبية المطحونة، وكان أخر ظهور لعروس السينما في عام 2000، أخر ظهور فني للفنانة القديرة نجلاء فتحي، من خلال فيلم "بطل من الجنوب (عزيز عيني)"، والسهرة التليفزيونية "اللحظات الأخيرة".



أخر زيجات الفنانة نجلاء فتجي 

تعد الزيجة الأخيرة للفنانة نجلاء فتحي هي الاشهر حيث تزوجت من الإعلامي الراحل حمدي قنديل، في بداية التسعينيات، وقت أن تعرف عليها أثناء إجراءه حواراً صحفياً معها في منزل شقيقتها بالدقي لصالح التليفزيون المغربي، عام 1992.