السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزيرة التخطيط عن قانون الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص: حماية للعمالة المصرية

الثلاثاء 21/ديسمبر/2021 - 10:54 م
هالة السعيد
هالة السعيد

قالت الدكتور هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور تعليقا على تطبيق الحد الادنى للاجور مطلع يناير 2022 في القطاع الخاص إنه لم يكن هناك حد أدنى للأجور في القطاع الخاص في مصر مؤكدة أن القرار يضمن مستوى معيشة ملائم للعمالة المصرية.

مشيرة إلى أن 90% من الدول أعضاء منظمة العمل الدولية لديهم حد للاجور وبالتالي كان لزاماً في ظل كل جهود التنمية الحالية أن يكون هناك حد أدنى للاجور للعاملين في القطاع الخاص يحسن من مستوى المعيشة وفي ذات الوقت مراعاة الظروف الخاصة بالمنشات الاقتصادية.

تابعت في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلة: "الحد الأدنى للأجور يضمن حماية العمالة المصرية داخليًا وخارجيًا لأن العمالة عندما تسافر إلى الخارج يسألونهم عن الأجور في مصر".

مؤكدة أن المجلس القومي للأجور يضم في عضويته عدد من الوزراء في طليعتهم وزير القوى العاملة والتموين والتضامن وقطاع الاعمال العام بالاضافة لجهاز التعبئة العامة والاحصاء حيث نستمد من الاخير كافة ما يتعلق ببيانات التضخم فضلا عن أعضاء اتحادات الصناعات والغرف السياحية ومقاولي البناء والتشييد وغيرهم من إتحادات العمال.

موضحة أن القرار تم مناقشته على مدار عامين وعبر تقييم تجارب الدول الاخرى حتى جاءت ظروف الجائحة فأخرت من تفعيل القرار حتى عاودنا الاتفاق في الصيف الماضي قائلة: "إتفقنا على تطبيق الحد الادنى للاجور المطبق في القطاع الحكومي حيث إرتأى أرباب العمل والاتحادات المختلفة أنه وبالفعل يتم تطبيق هذا الحد وأكثر منه للعاملين في القطاع الخاص".

وكشفت أن أكثر من 6 آلاف منشأة طلبوا التأجيل في تطبيق الحد الأدنى للأجور وسنفحصهم كل منشأة على حدة، وردا على أن بعض الشركات كانت تشكو من أن الوقت الحالي ليس مناسبًا لتطبيق الحد الأدنى للأجور؟ قالت: "إحنا عملنا 6 إجتماعات لبحث تحقيق التوازن بين صاحب العمل والمواطن لان التضخم في النهاية أثره على صاحب العمل والمواطن وليس صاحب العمل فقط وبالتالي وصلنا للتوازن المطلوب لتحقيق مستوى معيئة مناسب للعمال وفي نفس الوقت إستدامة المنشات الاقتصادية حتى تحافظ على تلك العمالة".

وكشفت أنه سيجري الاجتماع بشكل شهري في أول عام من التطبيق لحل مشاكل الشركات في تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور وبحث أي تطورات حادثة، وحول العدد المتوقع من الاستفادة من القرار كشفت أن قرابة 20 مليون شخص سوف يستفيدون من قرار الحد الأدنى للأجور وهم إجمالي العاملين في القطاع الخاص وفي ذات الوقت سيخصم من هذا الرقم المنشات التي طلبت التاجيل قائلة: "هدفنا الحفاظ على المؤسسات والعمال".

وشددت أن هناك عقوبات على الشركات التي لا تطبق قرار الحد الأدنى للأجور تتراوح من 1000 إلى 5 آلاف جنيه لكل موظف، وواصلت: "استقبلنا في مكاتبنا عدد كبير من أصحاب الشركات قبل إصدار قرار الحد الأدني للأجور.. واستشرنا الكثير من الخبراء وأصحاب الشركات متعاونين معنا جدا في تجميع بيانات العمالة خارج المنشآت".