الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

حصاد 2021.. تعرف على قصص أشهر التريندات على السوشيال ميديا

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 11:05 م
مصر تايمز

تصدر عدة أشخاص قائمة الأكثر تداولًا بين الناس على محرك "جوجل"، وكانوا يتعاملون مع ظروف حياتهم ويواجه كل منهم أي موقف يقابله بصدر رحب لم يدركوا يومًا أن ما سيفعلونه سيتسبب في شهرتهم وتكريمهم.

أيوب القاضي صاحب تريند "الطفاية دي"




بدأ الموضوع عندما كان يردد أيوب، بائع التحف، داخل قطار نجع حمادى المتجه لأسوان "الطفاية دي.. الطفاية دي.. الطفاية دي"، ليرد عليه أحد الركاب بلكنة صعيدية: "مالها الطفاية دي يا أبو عمو؟"، في مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لشاب يروج بضاعته بطريقة مبدعة نالت إعجاب المتابعين.

رغم مرور عام على نشر أيوب القاضي، 33 عامًا، لمقطع الفيديو على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، إلا أنه انتشر بعدها، وكانت قد بدأت قصة كفاح "أيوب" منذ 15 عامًا، وكان عمله يتلخص في بيع منتجات "هاند ميد" التي يقوم بصنعها بيده رفقة إخوته في البيت قائلًا: "شغال في صناعة الطفايات والتحف والحاجات اللي بنستوردها من الصين.. أنا بعملها بإيدي.. والفكرة بتاعتي إني بجذب انتباه الناس في القطر لأن أغلبهم بيبقى مكسل يبصلي، وبستخدم الضحك والفكاهة عشان أسليهم، والطريقة دي فرقت معايا جدًا في بيع المنتج بتاعي".

كان أيوب لا يستخدم طريقة الفكاهة فقط، بل هو معروف أيضًا بـ"شاعر القطار"، فمنذ 15 عامًا وهو يكتب شعرًا، ويحاول عرضه على الركاب في القطار، بحيث يساعد في عملية بيع منتجاته البسيطة.



طريقة تسويق "أيوب" لمنتجاته كانت سببًا فى شهرته ومن هنا أصبح أحد المشاركين في معرض "تراثنا"، والتقى هناك الرئيس عبدالفتاح السيسي، داخل المعرض.

قال "أيوب" في لايف مباشر مع "مصر تايمز": "النهاردة أنا رسمت الضحكة على وجه الرئيس ووزيرة الصناعة وقلت بيتين شعر فى حق الرئيس"، مستعرضًا بيتين من الشعر الذي ألقاه أمام الرئيس خلال معرض "تراثنا".

تابع "القاضي" حول بيع منتجاته أن القطار هو أقرب وسيلة مواصلات له وأنه كان يبيع به المنتجات لتوفير قوت ولاده، موضحًا أن تصنيع الطفاية يستغرق معه 5 أيام.

وقام أيضًا محافظ قنا بتسليمه شهادة تقدير، مثنيًا على طموح الشاب وحرصه على تنمية حرفته اليدوية، وتشجيع الشباب على العمل والإنتاج، حيث إنه مثالًا يُحتذى به لشباب المحافظة في تبنى فكر ريادة الأعمال، وتشجيع المنتج المحلى، مؤكدًا أن المحافظة على استعداد لتقديم كل الدعم له للتوسع في إنتاج التحف والإكسسوارات.

"سيدة القطار" تتصدر "تريند" تويتر بعد الموقف النبيل




تصدر اسمي "صفية أبوالعزم" و"سيدة القطار" تريند تويتر، بعدما تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" فيديو لكمسري ورئيس أحد القطارات بهيئة السكة الحديد يعتدون على مجند فى القطار ويحاولون تقطيع ملابسه العسكرية مطالبين إياه بخلع الكمامة، بسبب عدم قدرته على دفع ثمن التذكرة.

أظهرت "سيدة القطار" شجاعة في الفيديو حيث تصدت للكمسري وقامت بدفع ثمن التذكرة، موضحة أن لديها أبناء في نفس سن هذا المجند. 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورها وهي تؤدي عملها كـ"مدرسة"، بعدما تحول "فيسبوك" و"تويتر" إلى ساحة من الشكر لسيدة القطار التي تحركت لدفع ثمن تذكرة المجند.

وقامت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، بمقر المجلس بتكريم سيدة القطار "صفية إبراهيم" على الدور الذي قامت به في الدفاع عن مجند أثناء تواجدها بالقطار.



بدأ اللقاء بترحيب الدكتورة مايا مرسي لها وتقديمها باقة ورد ودرع المجلس تكريمًا لها على موقفها العظيم، قائلة: "أنا أعتبر السيدة صفية اليوم أنها ست ستات مصر، أراها المربية العظيمة التى أسعدت قلوب المصريين رجالًا ونساءً، وفرضت حالة من البهجة ورفعت رأس سيدات مصر، وهى بحق عظيمة من عظيمات مصر فى دفاعها عن الجندى الخلوق المحترم، ولا توجد كلمات تعبر عن هذا الموقف النبيل غير أنك شرفتى سيدات مصر بإحساس الأمومة العالي عندك وإنك اعتبرتي الجندي ابن من أبنائك ولم ترض له كسرة النفس والإهانة، وتكريمك اليوم هو أبسط رد مننا جميعًا عليكى يا بنت الأصول".

وفى كلمة السيدة صفية إبراهيم قالت: "أنا حاسه إنى بحلم ولو كان حد قالي من أسبوع إنى هقابل الدكتورة مايا مرسى وكبار قيادات الدولة وأتكرم منهم مكنتش هصدق" وظلت تردد: "هذا من فضل ربي وما جزاء الإحسان إلا الإحسان"، وأضافت قائلة: "أنا جبرت بخاطر المجند عبدالله وربنا جبر بخاطري، ومكنتش هسامح نفسى أبدًا لو كان نزل من القطر مكسور النفس"، وتابعت "أنا بكيت على الجندي لأن الإهانة صعبة والجندي مؤدب جدًا وسمع كلامي على طول ورجع مكانه وصمم يدفع لي الفلوس".

وفي ردها على ما أثير على وسائل التواصل الاجتماعى من أن الموضوع عادي وأخذ أكبر من حجمه قالت: "اللي يقدر يمنع نعمة ربنا عني يقطعها".

وبسؤالها عن أحلامها، قالت "صفية إبراهيم" إنها تحلم أن "يعود التكليف مرة أخرى بكلية التربية وألا يكون بمسابقة أو إعلان، وأن يعمل جميع خريجى كلية التربية فى مهنة التدريس، فالمدرس قيمته عظيمة جدًا".

واختتمت كلمتها بتوجيه رسالة إلى شباب وفتيات مصر قائلة: "مصر عظيمة وبلد خير بيكم وليكم"، وقدمت الدكتورة مايا مرسى تحية تقدير واحترام إلى الجيش المصري وجميع جنود مصر الذين يقومون بحماية الوطن، وتحية حب وتقدير إلى الأمهات التي تربي الأبطال وإلى زوجاتهم، قائلة: "القوات المسلحة هي خط الدفاع الأول عن الوطن، والشرطة المصرية خط الدفاع الثاني، والمرأة المصرية خط الدفاع الثالث".

القصة الكاملة للطفل الباكي الذى تصدر التريند




تفاعل عدد كبير من المواطنين مع المأساة التي تعرض لها الطفل محمود 14 سنة خلال ظهوره مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه "واحد من الناس" بعد أن تخلت والدته عنه وزواجها من رجل آخر.

أضاف الطفل خلال البرنامج أن والدته انفصلت عن والده قبل وفاته بـ7 سنوات، وتابع: "أمي تركتني ولم تسأل عني فعشت مع عمي بعد وفاة والدي، وعندما اشتقت إلى حضنها ذهبت إليها وفوجئت برد فعلها برفض مقابلتي، وقالت لعمي (محمود بعتبره مات ولو كان تاعبكم إرموه في الشارع مفيش عندي مشكلة".

وأكد الطفل أنه عاش عند أخواله فترة وتركهم عندما تم التعدي عليه بالضرب وقال: "عذبوني وكهربوني وفي النهاية اترميت في الشارع"، وخلال أحداث الحلقة حاول عمرو الليثي التواصل مع والدة الطفل إلا أنها رفضت استقباله.



بعد الحلقة هاجم عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والدة الطفل، وطلب الكثير منهم استضافته والتكفل به، وقالت الدكتورة زينة زقزوق، المدير الإعلامي لإحدى مؤسسات الإيواء، إن الطفل يوجد حاليًا في مجمع رعاية الأطفال والكبار بمنطقة الصيادين التابعة للمؤسسة.