الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

حصاد 2021.. "بيصورني من ضهري".. أبرز جرائم التحرش خلال العام

الأربعاء 29/ديسمبر/2021 - 07:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لم يمض سوى شهر واحد على الواقعة التي أثارت جدلًا واسعًا في الشارع المصري، بعد اكتشاف فتاة  تصويرها داخل "حمام" أحد المولات الشهيرة بمنطقة مصر الجديدة في القاهرة؛ عن طريق تثبيت هاتف محمول أعلى سقف الحمام، ليتم اكتشاف عدد من الوقائع المشابهة خلال أقل من 30 يومًا.

وقائع أخرى مشابهة في المضمون، حدثت في منطقتي العمرانية بالجيزة وزفتى بالغربية، بعدما اكتشف عدد من الفتيات تصويرهن خلال خلع ملابسهن داخل "بروفات" محلات الملابس عن طريق الصدفة، ليطلقن استغاثات وصرخات عالية احتجاجًا على الانتهاكات التي تحدث بحقهن، وتزداد المخاوف لدى الفتيات، خاصةً بعد اكتشاف أكثر من واقعة متشابهة لرجال يزرعون كاميرات في غرف تغيير الملابس النسائية. 

من جانبها، تتصدى الشرطة المصرية لـ"موضة التحرش الجديدة" بكل حسم وحزم، وتلقن مرتكبي تلك الجرائم درسًا قاسيًا لن ينسوه؛ وتعمل كافة الأجهزة المعنية على الحد من تلك الوقائع عن طريق توعية الفتيات والسيدات بطرق إخفاء الكاميرا داخل غرف "البروفة" ودورات المياه.

"ماشي ورايا وبيصورني".. زينب غريب تكشف تفاصيل التحرش بها


بتاريخ 7 يونيو2021، ظهرت الفنانة زينب غريب في مقطع فيديو، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لتروي كواليس واقعة التحرش بها. 

قالت الفنانة: "القصة من الأول.. كنت ماشية 9 الصبح في وسط البلد وسمعت صوت حد ماشي ورايا، وقبل ما أوصل للعربية لقيت حد ماسك الموبايل بيصور جسمي من ورا، مسكت في التيشرت بتاعه، وحاول يهرب ويزعق، وبسرعة حد من الأمن جه، وروحنا القسم ولقيته مصورني 3 صور بأحجام مختلفه".

وقضت محكمة جنح قصر النيل بتغريم الطبيب البيطري المتهم 10 آلاف جنيه، لتصويره الفنانة "زينب غريب" من الخلف.

سيدة تستغيث من موظف بمطار القاهرة: "بيصور جسمي"


بتاريخ 15 يونيو2021، انتشر مقطع فيديو صورته فتاة مصرية عن حادثة تحرش تعرضت لها أثناء تواجدها في مطار القاهرة، فقد نشرت تلك الفتاة فيديو على صفحتها الخاصة في "إنستجرام"، شارحة ما تعرضت له من تحرش داخل المطار خلال انتظارها في طابور استلام الحقائب بعد عودتها من لبنان إلى مصر.

وأوضحت أن صديقها لاحظ وجود رجل يصورها من الخلف دون علمها، فطلبت عندها مساعدة أمن المطار للقبض على المتحرش، ومع فحص هاتف الفاعل، اكتشف عناصر الأمن عددا من الصور لها ولغيرها، ما أدى إلى القاء القبض عليه والتحقيق معه.

متحرش مول النزهة.. "اعتاد تصوير الفتيات من الخلف"


بتاريخ 12 يوليو، تلقى أمن مول شهير فى النزهة استغاثة من إحدى السيدات، أفادت فيه بقيام شاب بتصويرها من الخلف أثناء سيرها مع زوجها للتسوق داخل المول، وتم القبض على المتهم وإحالته للنيابة العامة التى قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق.

بتفتيش هاتفه المحمول عثر بداخله على عدد من صور السيدات والفتيات، وأمرت نيابة النزهة بإحالة الشاب للمحاكمة أمام محكمة الجنح، بتهمة التحرش بالسيدات وتصويرهن من ظهرهن خلسة، وضبط بحوزته عدد من مقاطع الفيديو والصور التي التقطها للسيدات والفتيات.

فتاة تحذر من تصوير الفتيات فى حمام مطعم شهير بمصر الجديدة


بتاريخ 17 سبتمبر 2021، كشفت فتاة عن قيام أحد الشباب العاملين بمطعم شهير فى مصر الجديدة  بتصوير الفتيات خلال تواجدهن فى حمام المطعم، حيث اكتشفت الأمر هى وصديقتها خلال تواجدهما فى حمام المطعم وقالت الفتاة عبر إحدي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": بنات لو سمحتوا خدوا بالكم لما تدخلوا اي حمام بعد كده.. النهاردة كنت أنا وصاحبتي في willy's kitchen 2021، فرع كلية البنات..  صاحبتي دخلت الحمام وخارجة وشها أحمر وجسمها بيتنفض من الرعب.. كان في موبايل متعلق فالسقف الخشب اللي فوق التويلت بيصور البنات وهي فالحمام.. أنا مشوفتش بجد مرض كده في حياتي"، وبالفعل قامت قوات الامن بضبط الشاب بعد طرده من المكان، وتم تحريز الهاتف.


"مش أول مرة".. فتاة تحذر من كاميرا داخل بروفة محل ملابس بالجيزة


بتاريخ 28 أكتوبر 2021، اكتشفت فتاة تدعى مريم عن طريق الصدفة كاميرا هاتف من خلال ثقف في حائط داخل "بروفة" محل ملابس في حي العمرانية، وكتبت عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "المحل ده في شارع فاطمة رشدي، صحاب المحل عاملين خرم في بروفة تغير الملابس وبيصور البنات وهي بتغير، المحل لا يوجد به كاميرات، لكن البني آدم.. بيصورهم بموبايله، واتعمل محضر قبل كده بسبب نفس الموضوع وتم إغلاقه، والمحل اتفتح تاني".

تابعت الشاهده أن الشاب لديه أكثر من 900 صورة لفتاة عارية، وناشدت صاحبة المنشور كل السيدات اللاتي ذهبن إلى المحل بالذهاب إلى قسم الشرطة، وتحرير محضر ضد صاحب المحل وألقت الأجهزة الأمنية بقسم شرطة الهرم، القبض على المتهم، وحُرر محضر بالواقعة وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


خبير قانوني يوضح العقوبة المنتظرة لجريمة التصوير دون إذن


قال جمال البحيري المحامي، إن قانون العقوبات وضع جزاءً عقابيًا لجريمة تصوير الآخرين خلسة في مادته 306.

وأكد المحامي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، إن المتهم يعاقب وفقا لقانون العقوبات المادة 306 مكرر (أ)، والتي تنص على أن "تكون عقوبة الحبس مدة لا تقل عن الحبس سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه وبإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجنى عليه، وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.