الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

حصاد 2021.. أبرز الحوادث خلال العام.. من "حق إسراء فين؟" لـ"دبور سفاح الإسماعيلية" (صور)

الأحد 26/ديسمبر/2021 - 07:29 م
صور أرشيفية
صور أرشيفية

تفصلنا أيام قليلة عن العام الجديد وسط ترقب كافة الناس، نظرًا لما تركه عام 2021 من بصمة حزينة في قلوب البعض، فمنهم من فقد شقيقه أو شقيقته في بداية العام بسبب رعونة وإهمال بعض السائقين المتهورين كما حدث في واقعة دهس ماي إسكندر بسيارة هيثم نجل رجل الأعمال كامل أبوعلى، والأغرب أن العام انتهي بحادث شبيه ألا وهو دهس 4 طلاب بسيارة كريم نجل رجل الأعمال الشهير محمد الهواري.

ورغم أن جرائم القتل باتت لا تثير اهتمام الكثيرين، بالنظر إلى تنوعها واتساع دائرة تكرارها، حيث باتت تحدث بصفة شبه يومية، إلا أن عام 2021 شهد عدة جرائم قتل بأساليب وطرق متفردة ومثيرة أرَّقت الرأي العام، على النحو الذي يجعل العديد من الناس يتمنون انتهاء العام الذي وصفوه بـ"العام الأسود". 

تلك الجرائم وغيرها نرصد أسرارها وأحدث قرارات المحاكم وسلطات التحقيق بشأنها، في حصاد حوادث 2021. 

- يناير 2021.. مصرع مهندسة ديكور بسيارة هيثم كامل أبوعلي

في شهر يناير الماضي، تعرض كافة أهل ومحبين مهندسة الديكور ماي إسكندر جايد؛ إلى صدمة بعد أن فجعهم خبر وفاتها على يد نجل رجل أعمال مشهور، في حادث تصادم عنيف أدى إلى مصرعها على طريق سهل حشيش المتجه إلى الجونة، خلال عودتها من عملها إلى مقر إقامتها بالقاهرة.

دقائق قليلة مضت بعد حادث التصادم حتى فاضت روح "ماي"، وانتهت قصة مهندسة الديكور الناجحة التي راحت ضحية لطائش ثري يقود سيارة فارهة دون أضواء ويسير عكس الاتجاه؛ وتكون "ماي" إحدى ضحايا "هيثم كريم كامل أبوعلي" نجل رجل الأعمال الشهير وصاحب المنتجعات الشهيرة بالغردقة.

وقضت محكمة جنايات البحر الأحمر، بالسجن لمدة عام مع إيقاف التنفيذ وغرامة مالية قدرها مليون جنيه لنجل رجل الأعمال كامل أبوعلي، وعقب صدور الحكم بعدة أيام، أمر المستشار حمادة الصادوى، النائب العام، بالطعن بالنقض على حكم محكمة الجنايات الصادر في القضية رقم 2001 لسنة 2021 جنايات أول الغردقة يوم العاشر من شهر مايو الماضي ببراءة المتهم هيثم كامل أبوعلي الذي قدمته النيابة العامة فيها للمحاكمة الجنائية لإحرازه جوهرًا مُخدِّرًا بقصد التعاطي، وتسببه خطأً في قتل فتاة عن إهماله ورعونته وعدم احترازه وعدم مراعاته للقوانين، وقيادته سيارة تحت تأثير مخدِّر، وتعمده السير عكسَ الاتجاه المقرر.



- فبراير 2021.. "أحمد ونهى".. رحلة البحث عن دولارات اليوتيوب تنتهي خلف القضبان

أما في شهر فبراير، دفع هدف الكسب السريع من وراء منصات التواصل الاجتماعي، "أحمد ونهى" الشهيران، خلف قضبان زنزانة الحبس، بعد نشرهما فيديوهات إباحية، رغبةً في انغداق "دولارات اليوتيوب" على أجسادهم بأسهل الصور، حتى انتهى بهم الأمر منكسين رأسيهما أمام نيابة البحيرة.

فيديوهات إباحية وتنمر على معاقين ذهنيًا.. قادت "أحمد ومنى" إلى الزنزانة؛ بعدما قررا أن يسلكا الطريق السهل لجنى الأموال؛ فتحول حلم الشهرة والثراء السريع إلى كابوس بين ليلة وضحاها، بسبب الفيديوهات الإباحية، التي جعلت رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتساءلون عن طبيعة علاقة الثنائى بعدما انتشرت مقاطع فيديو تمثيلية لهما وهما يتبادلات قبلات حارة وأحضان بينهما وملامسة أجزاء من أجسادهما.

وتمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على شاب وفتاة بمركز حوش عيسى؛ لاتهامهما بإنشاء قناة على مواقع التواصل الاجتماعى لبث محتوى خادش للحياء، وجارى التحقيق مع المتهمين بإنشاء القناة وأسباب قيامهما بهذا العمل، وكذلك فحص الفيديوهات المنافية للآداب العامة.



- مارس 2021.. وقائع أرّقت الرأي العام من "حق إسراء فين؟" حتى "متحرش المعادي" 

كان لشهر مارس النصيب الأكبر في الحواث والوقائع التي أرّقت الرأي العام وشغلت بال الناس ومن أبرزها كان حادث العنف الأسري الذي تعرضت له "إسراء عماد" من قبل زوجها بالإسكندرية، ومتحرش المعادي الذي تجرد من كل معاني الإنسانية وهتك عرض طفلة داخل عقار.


- حق إسراء فين؟.. "إسراء عماد" من "مفيش فيا حتة سليمة" لـ "ملكوش دعوة بيا"

تصدر هاشتاج "عايزين حق إسراء"، قائمة الأكثر تداولًا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وذلك بعد تداول صورًا لفتاة تدعى "إسراء عماد"، مصابة بطعنات متفرقة في الوجه، زاعمين أنها تعرضت لاعتداءات من زوجها، ما أدى دخولها المستشفى.

ورغم ذلك، أخلت نيابة المنتزة سبيل زوج "إسراء عماد"، المعروفة إعلاميًا بضحية العنف الأسري، دون ضمانات، وذلك عقب تنازل الزوجة عن القضية، وذكرت النيابة أنه لا وجه لإقامة الدعوى بعد تنازل المجنى عليها، ولذلك قررت إخلاء سبيل زوجها.

وقالت والدة إسراء، فى تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، إن ابنتها لم تخبرهم بنيتها فى التنازل بل فاجأت أسرتها بالكامل أنها ذهبت إلى النيابة برفقة محامي زوجها وتنازلت عن حقها، مؤكدة أنها لم تتوقع ذلك التصرف بعد أن تم تشويهها بأبشع الطرق، خاصة أن ابنتها قالت لها عقب التنازل: "ملكيش دعوة بيا أنا اللي اتقطعت.. هو إنتي اللي اتقطعتي؟".



- تجرد من الإنسانية.. كاميرا المراقبة ترصد واقعة "متحرش المعادي"

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مقطع فيديو رصدته إحدى كاميرات المراقبة بعقار في المعادي؛ يرصد لحظة قيام شخص بالتحرش بطفلة، مطالبين وزارة الداخلية بسرعة القبض عليه، بعدما أثار حالة من الاستياء والغضب، وبالفعل لم يمض سوى أقل من يوم وألقت الأجهزة الأمنية القبض على المتهم.

وقضت الدائرة 24 بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، بمعاقبة المتهم بخطف طفلة المعادى فى القاهرة، بالسجن المشدد 10 سنوات، كما قضت محكمة جنح المعادي، بالحبس سنة مع الشغل والنفاذ للمتهم "مدحت.س"، صديق "م.ج" المعروف إعلاميًا بـ"متحرش المعادي"؛ في اتهامه بالتستر عليه داخل مسكنه.



- "فبراير 2021.. ملاك الجنة".. أربعيني يستدرج "ريماس" ويذبحها فى الدقهلية

كانت "ريماس" في الساعات الأولى من الصباح، فى طريقها لشراء الخبز من أحد الأفران بمدينة دكرنس، لتمر دقائق وساعات دون عودتها وينشغل بال أسرتها.

شعرت والدة الطفلة بغصة خوف على فلذة كبدها بعد تغيبها ساعات طويلة، لتقرر وأهالي مدينة دكرنس البحث عنها في الشارع، ويخبرهم المارة أنها كانت برفقة أحد الأشخاص ويدلوهم على عقار سكني مجاور، لتسقط والدة الطفلة فافدة الوعي وطفلتها أمامها جثة هامدة غارقة فى دمائها.

وقضت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات المنصورة، بالإعدام شنقًا للمتهم بقتل الطفلة ريماس بعد استدراجها بقصد الاعتداء عليها بمدينة دكرنس بالمنصورة.



- مايو 2021.. "أكفان وأسلحة آلية".. ماذا حدث بين عائلتى "المرغنية والريس" فى عين شمس؟

أثارت واقعة الكفن بين عائلتيّ "المرغنية" و"الريس"، جدلًا واسعًا خاصةً بعد انتشار مقطع فيديو يوثق قيام عائلة المرغنية بإجبار ثلاثة أشخاص من عائلة "الريس" على حمل الكفن وتصويرهم تحت تهديد السلاح الآلي والتجاوز في حقهم بالسباب والعبارات البذيئة.

أصبحت منطقة عين شمس شرق القاهرة، بين ليلة وضحاها حديث الساعة بعدما شهدت الموقعة الثأرية بين العائلتين فى المنطقة، وبعد انتشار مقطع فيديو يظهر فيه 3 أشخاص من عائلة "الريس" محاطين بالعشرات من عائلة "المرغنية"، وهم يحملون أكفانًا بين أيديهم وعلى كل كفن "سكين"، أثناء دخولهم مقر إقامتهم، والمثول أمام كبار عائلة "الريس" كأنهم فى جلسة محاكمة عرفية.



- يونيو 2021.. إداها قلمين".. فتاة تتعرض لمحاولة تحرش واعتداء: "كله عمل مش واخد باله"  

روت فتاة تدعى "ليلى"، تفاصيل الاعتداء عليها من قبل أحد الأشخاص بمنطقة العمرانية، خلال عودتها من أحد الدروس، بعدما حاول التحرش بها مرارًا ثم صفعها عدة مرات على مرأى ومسمع من المارة فى الشارع دون أي تدخل منهم، مؤكدةً أنها حررت محضرًا للمتهم واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة لعودة حقها.

ووثق مقطع فيديو مدته 44 ثانية الواقعة، ويظهر فيه الشابة وهي تسير فى الشارع برفقة صديقتها ثم يحاول أحد الأشخاص الكلام معها وتنشب بينهما مشادة كلامية، وخلال لحظات ينقض عليها ويصفعها عدة مرات على وجهها أمام صديقتها وجميع المارة في الشارع، حتى تسير الفتاة وحدها بعيدة عن الشارع ويظهر المعتدى على الفتاة في حالة انفعال وسط أصدقائه وهم يحاولون تهدئته.



- يوليو 2021.. "قتله أعظم انتصاراته".. مصرع شاب على يد زوجته فى القليوبية 

واقعة مؤلمة شهدتها قرية طنط الجزيرة بعدما أفزعهم صراخ الشاب محمود وهو يصيح "إلحقيني يا أمي"؛ ليفزعوا خلال لحظات بالشاب الذي أصبح جثة هامدة غارقًا فى دمائه أمامهم بينما كانت والدته فى حالة هيستيريا غير مصدقه مصرع فلذة كبدها أمامها. 

بشهادة الكافة كان محمود مثالًا للشاب الخلوق البار بأهله خاصة أنه تحمل مسؤلية كبرى عقب وفاة والده وهو مازال طفلًا، فحمل على عاتقه هم الإنفاق على والدته وشقيقته الوحيدة وحرص على ألا ينقصهما شيء أو يشعرا بأي تقصير مادي، حتى بدأ فصل جديد من حياة الشاب بزواجه التقليدي من فتاة رشحها له أصدقاء والدته.

زيجة "محمود وريهام" استمرت 4 سنوات وأثمرت عن صبي وفتاة، ولكن حسب أقوال أهل الشاب، كانت زوجته كثيرة الطلبات واعتادت طلب كماليات ورفاهيات باهظة الثمن، ورغم أن الشاب تعثر ماديًا إلا أنه أبى أن يرفض لزوجته طلبًا ووافق أن يغير لها أثاث الشقة بالكامل إضافة إلى أنه وعدها بالسفر وتمضية إجازة الصيف فى شرم الشيخ.

لم تشفع أفعال الشاب له عند زوجته فبسبب "تركيب تكييف جديد" حدثت بينهما مشادة كلامية تحولت إلى مشاجرة وخلال لحظات استلت الزوجة سكينًا وطعنت زوجها في قلبه ليحاول الاستغاثة بوالدته التي تقطن فى ذات العقار محل سكنه قائلًا: "إلحقيني يا أمي"، ولكنه يفارق الحياة ويسقط صريعًا أمام والدته وهي في حالة من الذهول. 



- أغسطس 2021.. جريمة هزت البحيرة.. فتاة تقتل صديقتها داخل مول شهير

حالة من الذعر انتابت كافة أهالي مدينة كفر الدوار بالبحيرة، بعدما سمعوا صوت صراخ قادم من سفير مول عقب العثور على جثة الشابة "نجلاء.ن" الغارقة بدمائها في ظروف غامضة داخل عيادة رمد بالمول.

تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة، بلاغًا من الأهالي مفاده العثور على جثة فتاة تدعى "نجلاء.ن"، 22 عامًا، سكرتيرة بعيادة رمد، غارقة في دمائها داخل عيادة طبيب يدعى "عبد الحميد.خ"، بسفير مول في شارع بورسعيد بمدينة كفر الدوار، وبالانتقال والفحص تبين أن صديقة الفتاة وراء الواقعة وأنها أزهقت روحها بسبب غيرتها.



- سبتمبر 2021.. انتحار فتاة داخل مول سيتي ستارز 

مقطعي فيديو لم يتعديا بضعة ثواني تسببا في حالة من الصدمة لكافة من شاهدهما، بعدما وثقت الكاميرات لحظة انتحار الفتاة "ميار.م"، أمام كافة المتواجدين بمول سيتي ستارز في مدينة نصر.

فيديو تظهر فيه فتاة مذعورة تبدوا على ملامحها الحزن وتتلفت يمينًا ويسارًا قبل أن تقفز من الطابق السادس، والآخر يظهر فيه عدد من الأشخاص يحاولون إسعاف الفتاة التي أحدث اصطدامها بالأرض صوتًا عاليًا لينطبع مشهد جسدها الراقد على أرض المول في أذهان كافة المتواجدين.

تبين أن الفتاة أقدمت على الانتحار بسبب حالة من الحزن والاكتئاب أصابتها في الآونة الأخيرة، كما كشفت التحريات أن إحدى صديقات الفتاة كانت تجلس برفقتها داخل "كافيه" بالمول؛ لتخبرها بأنها تمر بحالة نفسية سيئة واكتئاب شديد لسوء المعاملة من أسرتها، ولكن صديقة الفتاة تركتها قبل أن تنتحر بفترة ليست طويلة.



- أكتوبر 2021.. طلب من صديقه اغتصابها".. خطف أستاذة جامعية على يد شقيقها بالدقهلية

"أخويا خطفني هو وصاحبه وحاولوا يغتصبوني".. بتلك الكلمات الصادمة روت الأستاذة الجامعية تفاصيل ما حدث معها بعدما تعرضت للخطف  على يد شقيقها، الذي استدرجها بحجة عمل تنازل لها في الشهر العقاري لكي تحصل على ميراثها، إلا أنها فوجئت به يتوقف على الطريق، ودخل بالسيارة في أرض فضاء، وربط يديها.

لم تنته الواقعة الصادمة عند هذا الحد فشقيق الضحية بدأ في تحريض صديقه للتعدي عليها، لكي يصورها في وضع مخل، ويهددها بما صوره، كما بدأ في نزع ملابسها عنها، حتى وصلت أصوات استغاثتها إلى المارة.

وصفت الضحية الواقعة بأن المتهمين قيدا يديها، لتفاجئ بأن شقيقيها وصديقه يقيداها بواسطة أفيز بلاستيك، وكمماها بلاصق طبي، ثم أخذا الذهب الذي كانت ترتديه، ثم بدأ شقيقيها يهددها بأنه سيفضحها، وقالت: "شدني من هدومي حتى أتعرى، ويصورني مع صاحبه"، حاول شقيق الضحية وصديقه الهروب إلا أن المارة أبلغوا شرطة النجدة التي حضرت على الفور، وألقت القبض على أحد المتهمين، قبل أن تتمكن مباحث قسم شرطة أول المنصورة من القبض على المتهم الثاني.



- نوفمبر 2021.. "دبور" ذبح مواطن وتجول برأسه في الشارع

شهدت محافظة الإسماعيلية، جريمة قتل بشعة أفجعت القلوب؛ بعدما أقدم شاب يدعي "عبد الرحمن" وشهرته "دبور"، على ذبح شخص بالطريق العام، حيث قام بفصل رأسه عن جسده، ثم تجول بين المارة حاملاً الرأس المبتورة في يده وقطرات الدماء تتساقط منها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يتضمن قيام أحد الأشخاص بذبح آخر وسط المارة، مما أثار الفزع والرعب بين الأهالي، حال ارتكاب المتهم جريمته، وسط حالة ذهول من الجميع، دون تدخل أحد.

وقررت محكمة جنايات الإسماعيلية، إحالة أوراق "عبد الرحمن دبور" المتهم بذبح مواطن في شوارع الإسماعيلية إلى فضيلة المفتي؛ لاستطلاع الرأي الشرعي في حكم إعدامه.



- ديسمبر 2021.. كريم الهواري قتل 4 أطفال أبرياء بقيادة متهورة تحت تأثير المخدر

واقعة مؤلمة تعرض لها 4 من أبناء الشيخ زايد، خلال نزهتهم بالسيارة، بعدما دهسهم كريم الهواري بسيارته الفارهة أمام النادي الأهلي بالشيخ زايد، وتنتهي نزهة الطلبة بكارثة في الشارع وتصبح جثثهم المشوهة ملقاة على الطريق عقب سويعات قليلة من "خروجتهم الأخيرة". 

أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بإحالة المتهم كريم الهواري محبوسًا إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبته عما اتُّهم به من جناية إحرازه جوهرَ الكوكايين المخدِّر بقصد التعاطي، وتسببه خطأً في موت أربعة، منهم ثلاثة أطفال، وكان ذلك ناشئًا عن إهماله ورعونته وعدم احترازه، وعدم مراعاته للقوانين واللوائح والأنظمة بقيادته سيارة بسرعة هائلة جاوزت السرعة المقررة قانونًا تحت تأثير تعاطي المادة المخدّرة المشار إليها وأخرى مُسْكرة، دونَ مراعاته المسافة بينه وبين سيارة المجني عليهم، فصدمها من الخلف مطيحًا بها، فحدثت إصابتهم التي أودت بحياتهم، فضلًا عن اتهامه بجُنحٍ أخرى.