السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

المالية تفرض ضرائب جديدة على السلع المعمرة وحفلات الساحل الشمالي

الأحد 19/ديسمبر/2021 - 10:18 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه لابد من الفصل بين تعديلات القيمة المضافة ورسم التنمية على بعض المواد، مشيرًا إلى أن التعديلات جميعها تصب في صالح الصناعة، مؤكدًا فرض 5% رسوم إضافية على حفلات الساحل الشمالي.

وأضاف معيط، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أنه تم رفع ضريبة القيمة المضافة عن أعلاف صناعة الدواجن والثروة الحيوانية، بعد توجيهات الرئيس السيسي، لافتًا إلى أنه تم رفع القيمة المضافة عن البذور والتقاوي لتخفيف العبء عن الفلاح.

وأشار أيضًا، إلى أنه من المقرر فرض رسوم جديدة على بعض السلع، مضيفًا "زيادة 2% في أسعار السلع المعمرة"، مضيفًا، أن تعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 1980، شمل فرض رسم تنمية موارد مالية على عدد من السلع غير الأساسية وغير الضرورية بواقع 10% من قيمة الفاتورة للأغراض الجمركية مضافا إليها الضريبة الجمركية".

كما لفت كذلك، إلى وجود خلاف يبن قناة السويس ومصلحة الضرائب، مؤكدًا أنه تم رفع الأعباء عن القناة لزيادة تنافسيتها، إلى جانب رفع أعباء أخرى عن شركة مصر للطيران، مؤكدًا رفع الأعباء عن قانون القيمة المضافة.

وأوضح أن مجلس النواب أيد التعديلات الأخيرة على قانون القيمة المضافة، لافتًا إلى أنه يمكن اتخاذ إجراءات «تاخد مصر ورا»، لافتًا إلى أن التضخم مرتفع جدًا على مستوى العالم؛ بعد ارتفاع أسعار البترول والمواد الخام، وتكاليف الشحن؛ فمصر أكبر مستورد قمح في العالم.