الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

"من السحت إلى بلد السلطان".. تعرف على أبرز المحطات في حياة أحمد راتب

الأربعاء 15/ديسمبر/2021 - 07:23 م
أحمد راتب
أحمد راتب

بداء الفنان الراحل أحمد راتب مشواره الفني بأدوار صغيرة للغاية، فشارك في عدد أفلام "مدينة الصمت"، وبعدها بثلاث سنوات شارك في "نبتدي منين الحكاية" و"المرايات" و"آخر الرجال المحترمين" و"بيت القاصرات".



كما قدم دور"عسوي" عام 1984 في فيلم "يا رب ولد" لتصبح الشخصية أيقونة للموضة، التي قدم من خلالها الشخص البوهيمي الذي يعتقد أنه فنان كبير ويعيش الحياة كما تحلو له، مع فريد شوقي وسمير غانم وكريمة مختار وغيرهم، هذه الشخصية التي استغلها مستخدمو التواصل الإجتماعي لتحويل مشهد صغير منها إلى الكثير من الـكوميك بوسائل مختلفة خصوصا جملته التي يقول فيها "أنا كائن بوهيمي.. أي يفعل ما يحلو له".



ومن السينماء الى التلفزيون ليقدم أول عمل من خلال شخصية "السحت بيه" عام 1993 فى مسلسل "المال والبنون" الذي كان يعمل في خدمة "سلامة فراويلة"، وتصاعدت الأحداث عقب سرقته لأموال فراويلة من مجرد متسول لرجل أعمال كبير في الجزء الثاني كمليونير، يتحكم بمصائر العديد من الشخصيات التي كان يخدمها يوما ما.



المسلسل بطولة أحمد عبد العزيز، يوسف شعبان، حنان ترك، شريف منير، عبد الله غيث، وائل نور، ومن تأليف محمد جلال عبد القوي، واخراج مجدي أبو عميرة، وقدم بعدها أدوار عديدة في المسرح و السينماء والتلفزيون ليشارك في فيلم "طيور الظلام"، ليجسد شخصية موظف بسيط متمرد يقرر أن يبقى بعيداً عن الصراع الدائر بين الحكومة والجماعات الدينية.





وفيلم "الحب فوق هضبة الهرم وأجراس الخطر والإتهام وامرأة من نار وليلة القبض على بكيزة وزغلول والفلوس والوحوش وصايع بحر وبنات وسط البلد والحياة منتهى اللذة وثمن دستة أشرار ومطب صناعي وواحد من الناس وفي شقة مصر الجديدة والبلياتشو وكابتن هيما".




وأثناء مشاركتة في فيلم بخيت وزغلول، أصيب الفنان أحمد راتب بكسر في الأنف، بعد تلقيه ضربه من مصطفي متولي داخل أحد المشاهد، كما إشتهر الفنان بأدوراه الكوميديه وقدم العديد من الأدوار والشخصيات الناجحه، خلال مشواره الفني من أشهرها مسرحية "سك علي بناتك" مع النجمة شريهان والفنان القدير فؤاد المهندس والفنانة سناء يونس".



ليكون بذلك مجمل أعمال الفنان الراحل أحمد راتب 26 عمل مسرحي آخرهم مسرحية "بلد السلطان"، و 8أعمال ست كوم، و15 سهرة تليفزيونية، و106 عمل تلفزيوني، 133 فيلم سينمائي.

كما لُقب الراحل كذلك، بأبو البنات، في العام 1978 تزوج الفنان أحمد راتب من ابنة خاله "فيرا يوسف"، وأنجب منها أربع بنات: لمياء، لبنى، لميس، وياسمين، لذا أُطلق عليه في الوسط الفني لقب "أبو البنات".






و تعرض راتب، في أواخر حياته لبعض الآلام في الصدر، فقد أصيب بمياه على الرئة فأعطاه الطبيب أدوية من دون أن يخبره عن موعد التوقف عنها، فهي تسبب مشاكل في حال زادت عن ثلاثة أشهر، ولعدم إداركه لخطورة الإستمرار في هذه الأدوية فترة طويلة، دفع حياته ثمناً لهذا الخطأ الطبي.

وتسببت له هذه الأدوية بضرر كبير في الكلى، فكان دائم التردد على المستشفى قبل وفاته بعام، وقد عانى في آخر فترة من حياته حتى تدهورت حالته، وتوفي أحمد راتبفي الرابع عشر من كانون الأول من ديسمبر عام 2016، عن عمر يناهز الـ67 عاماً بإحدى المستشفيات في المهندسين، بعد إصابته بضيق في التنفس وأزمة قلبية، وقد حرص على حضور عزائه عدد كبير من نجوم الوسط الفني.