الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

كيف نجحت مصر فى مكافحة الفساد فى عهد السيسي؟.. خبراء أمنيين: اتقبض على كتير أوى من المسئولين الفاسدين .. الرئيس بيعمل دايمًا الصالح للبلد حتى لو هيجي على نفسه ومش بيقف فى ضهر فاسد نهائي

الإثنين 13/ديسمبر/2021 - 04:44 م
فعاليات مؤتمر مكافحة
فعاليات مؤتمر مكافحة الفساد

تعتبر ظاهرة الفساد من أخطر المظاهر السلبية المنتشرة فى الدول، وأكثرها فتكاً بالأمن والسلم؛ كما أنها تصيب حيوية الدولة، كالصحة، والتعليم وغيرها من مؤسسات الحكم والدولة المختلفة، فالمال، والرشوة، والمحسوبية تعتبر العناوين الكبرى في هذه الظاهرة، ومن هنا كانت هيئات قد تطوعت في مكافحة الفساد.

وتستضيف مصر خلال الفترة من 13 إلي 17 ديسمبر الجارى أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف فى إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وهو الحدث الأكبر فى مجال منع ومُكافحة الفساد على مستوى العالم.

وتعد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد المرجع العالمى لمكافحة الفساد وكيفية التعاون بين دول العالم في المجالات المرتبطة، وانضمت مصر للاتفاقية في ديسمبر 2003 إيمانا منها بأهمية التضافر الدولي لمنع الممارسات الفاسدة حول العالم.

خبير أمني عن كيفية نجاح مكافحة الفساد فى مصر

وقال اللواء أشرف أمين، خبير أمني، فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، عن مكافحة الفساد فى مصر: "أنه من الواضح جدا أن منظومة مكافحة الفساد بدأت فى الأرتقاء من حين لاخر  وحتى الأن تم ضبط اكتر من مسئول ولم يكن هناك اختيارات بين أه هنقبض على الشخص دا  أو لأ ".

وتابع اللواء أشرف : " أن فى إطار مكافحة الفساد على الفور يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى فاسد وهناك حرب شديدة ضد الفساد".

واستكمل: "يوجد قضايا كثيرة لمسئولين بمناصب حساسة جدا ولكن لم يتردد مسئول الرقابة الادرية أو الجهات الرقابية لمحاسبة هؤلاء .. وموضوع مكافحة الفساد ده موجود ومنتشر جدًا ولكن تمت السيطرة عليه حاليا رغم الصعوبات اللى واجهتنا قدرنا نقضي على الفساد ".

استاذ بالعلوم الاستراتيجية عن مكافحة الفساد فى مصر

صرح اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الاسبق واستاذ بالعلوم الاستراتيجية، عن نجاح مصر فى مكافحة الفساد فى عهد الرئيس السيسي : " الرئيس كان بالمنتره فى إسكندرية هناك استراحات من عهد عبد الناصر وكانت مقفولة وناس وخداها وضع يد  ولكن الرئيس السيسي وقالهم راح للناس دي وقالهم شيلوا كل دا عشان هندخله فى تطوير المنتزه ولكن لما جت الناس تتخلص من الحاجات دي محافظ الإسكندرية وقفلهم وكان مستغرب من اللى بيحصل". 

وتابع: " طبعا الرئيس كان متوقع دا وعلى طول كلم المحافظ بنفسه وقاله لو لقيت لافته عليها أسمي شيلها برضه أهم حاجة مصلحة الدولة".

واستكمل: " الرئيس السيسي مش بيقف فى ضهر فاسد ابدًا  ومش بيداري على حد فاسد وأهم حاجة عنده مصلحة البلد وهو ده سر مكافحة الفساد عندنا وعشان اللي بيغلط بيلاقي القانون بيحاسبه فورًا ".