الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"كلام قهاوي".. الحكومة ترد على الاتهامات حول رخصة السجائر الجديدة

السبت 11/ديسمبر/2021 - 09:35 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، رد الحكومة على ما أثير من اتهامات حول شروط الحصول على رخصة السجائر الجديدة.

وقال الباز، خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إن مصادر حكومية نفت ما يتردد عن تفصيل كراسة الشروط لتناسب شركة بعينها، قائلا إن هيئة التنمية الصناعية، منحت الشركات الثلاث اللاتي لم تتقدمن بعروض فرصة من أبريل لأغسطس، لعمل عرض فني ومالي، ولو أن الهيئة فصلت كراسة الشروط على شركة بعينها لم تكن لتستجيب للشركات الثلاثة وتعدل الشروط وتأجل من أبريل لأغسطس.

وأضاف الباز، أن المسئول الحكومي  قال "الحديث عن إن الحكومة بتطبطب على المستثمر "كلام قهاوي" لا يعتمد في منظومة الاستثمار، الحكومة يجب أن تقدم تسهيلات لجذب المستثمر وتقدم ما يخدم عمله".

ورد المسئول على الاتهام الثالث إن الرخصة تمنح أموال المساهمين للمستثمر،  بأن الشركة الشرقية لها 24% في الرخصة الجديدة دون أن تدفع شيئًا، ولها أن تستثمر مع الشركة الجديدة، التي تحصل على ترخص إنتاج سجائر تقليدية وإلكترونية ومسخنة، وللمستثمر الجديد يعرض على الشرقية للدخان أن تبيع خط الإنتاج بالثمن الذي تحدده.

وعقب الباز، بأن الحكومة يمكن أن تطرح رخص أخرى للسجائر والشركات تقدم فيها، لكن ما يحدث من تعطيل المستثمر هو إضرار بالاستثمار، لا الشركة التي تقدمت بدأت العمل ولا الثلاث شركات "اشتغلوا"، وأردف الباز: "عيب على هيئة التنمية الصناعية، محتاجين حسم، لا يمكن التأجيل من أبريل وتخضع لكلام بدون رد، لابد أن يتدخل رئيس الوزراء مباشرة".

ووجه الباز، رسالة للشركات الثلاثة، قائلا: "لا قدمتوا عروض فنية ولا مالية، قدم عرض ولو اترفض وهو الأفضل اطلع افضحهم، أما التشكيك والطعن والشائعات مش مستريح لها".