الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

محمد نجم: زادت الإيرادات عن المصروفات في مصر الفترة الأخيرة

الأربعاء 08/ديسمبر/2021 - 10:46 م
مصر تايمز

أكد محمد نجم الباحث الاقتصادي، أن الدول الأجنبية تتداخل في القطاعات الحيوية والاقتصادية والعجز يعنى الفرق بين مصروفات الدولة والايرادات، لافتا إلى أن الفترة الاخيرة زادت الايرادات عن المصروفات بمصر وزيادة الايرادات فى مصر معظمها بسبب الضرائب.

أضاف محمد نجم الباحث الاقتصادي، خلال حواره ببرنامج "حديث القاهرة" مع الاعلامي ابراهيم عيسى، على قناة القاهرة والناس، أن قناة السويس وشركات قطاع الأعمال والبنوك الحكومية وراء زيادة الايرادات، مؤكدا أن ما حدث قبل ذلك في العقود الماضية لم يكن اصلاح ولكن الان يحدث اصلاح اقتصادي حقيقي والجيل الحالي يتحمل الفاتورة.

أشار الباحث الاقتصادي محمد نجم، إلى أن ترتيب مصر فى اسعار الفائدة 34 عالما، مؤكدا ان هناك تدفقات كثيرة على الاقتصاد المصري خلال الفتر الاخيرة.

أكد محمد نجم الخبير الاقتصادي، أن مصر تقع في المركز الثاني بعد الصين كثاني أعلى دولة في الاقتصاديات الناشئة، موضحا أن تواجد مصر في هذا المركز شيء ايجابي وفي صالح الاقتصاد وليس أمرا سلبيا.

وأضاف محمد نجم أن الاصلاح الاقتصادي حقق الكثير من الايجابيات على ارض الواقع، قائلا: "قبل الاصلاح الاقتصادي لم يكن هناك  مستثمرين ومصر كانت تستلف فقط والحكومة كانت تقترض من البنوك المحلية بالعملة المحلية".

واستكمل: "بعد الاصلاح الاقتصادي تم جذب الكثير من المستثمرين من الخارج وده معناه أنهم يثقوا فى الاقتصاد المصري وبقى في تدفقات نقدية بالدولار وده مدخل للاستثمار المباشر وكبرى الشركات العالمية بتدخل مصر"، مشيرا إلى أن البنك المركزي اتبع استراتيجية تحوطية في التعامل الشركات الكبرى التي وضعت استثمارات في مصر.