الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

خلال أسبوعين.. الرقابة الإدارية توجه ضربات حاسمة للفساد المالي والإداري

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 03:04 م
هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية - أرشيفية

57 عامًا أمضتهم هيئة الرقابة الإدارية في مكافحة الفساد بشتى صوره، بالكشف عن المخالفات الإدارية والمالية والفنية من قبل العاملين أثناء تأدية واجبهم الوظيفي، وبحث وتحرى أسـباب القصور فى العمل والإنتاج واقتراح وسائل تلافيها.

أحدثت الهيئة تطورًا كبيرًا في منظومة مكافحة الفساد في مصر منذ نشأتها حتى الآن، من خلال التصدي بقوة وحزم واتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة للحد من الفساد، ضمانًا لحسن أداء الوظيفة العامة، وحفاظًا على المال العام وغيره من الأموال المملوكة للدولة.

وخلال التقرير التالي، يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التي كشفتها هيئة الرقابة الإدارية خلال أسبوعين. 

القبض على عميد معهد للدراسات العليا بإحدى الجامعات في قضية فساد مالى

بتاريخ 7 ديسمبر، تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط عميد معهد للدراسات العليا ومدير عام المشتريات بإحدى الجامعات لتلقيهم مبالغ مالية علي سبيل الرشوة من أحد المتعاملين مع الجامعة.

ضبط سكرتير عام محافظة القاهرة السابق لاتهامه بتربيح الغير  مبلغ 76 مليون جنيه

بتاريخ 6 ديسمبر، تمكنت هيئة الرقابة الإدارية من ضبط سكرتير عام محافظة القاهرة السابق لقيامه باستغلال وظيفته وتربيح أحد الأشخاص المتعاملين مع المحافظة مبلغ 76 مليون جنيه وتم اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

القبض على رئيس جامعة دمنهور وآخرين في قضية رشوة 

بتاريخ 24 نوفمبر، ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس جامعة دمنهور وآخرين، بتهمة تقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة، بلغت قيمتها 4 ملايين جنيه، مقابل تسهيل استلام توريدات من بعض الموردين المتعاملين مع الجامعة.

ضبط مدير الإدارة الهندسية بمديرية الصحة بالبحيرة وآخرين، في قضية فساد مالي بـ2 مليون جنيه

بتاريخ 24 نوفمبر، ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على مدير الإدارة الهندسية بمديرية الصحة بالبحيرة وآخرين، بتهمة تقاضي مبالغ مالية علي سبيل الرشوة، بلغت 2 مليون جنيه من بعض الموردين المتعاملين مع المديرية.

​​​​​​اختصاصات هيئة الرقابة الإدارية طبقاً لقانون إنشائها 

تختص هيئة الرقابة الإدارية، ببحث وتحرى أسـباب القصور فى العمل والإنتاج واقتراح وسائل تلافيها، والكشف عن عيوب النظم الإدارية والفنية والمالية التى ​تعرقل السير المنتظم للأجهزة العامة واقتراح وسائل تلافيها، ومتابعة تنفيذ القوانين والتأكد من أن القرارات واللوائح والأنظمة السارية وافيه لتحقيق الغرض منها.
 
كما تختص الهيئة، بالكشف عن المخالفات الادارية والمالية والفنية التى تقع من العاملين أثناء مباشرتهم لواجبات وظائفهم أو بسببها، وكشف وضبط الجرائم الجنائية التى تقع من غير العاملين والتى تستهدف المساس بسلامة آداء واجبات الوظيفة أو الخدمة العامة.
 
وتبحث هيئة الرقابة الإدارية، الشكاوى التى ي​​​​​​قدمها المواطنون عن مخالفة القوانين أو الإهمال فى آداء واجبات الوظيفة ومقترحاتهم فيما يترائى لهم أو يلمسونه بقصد تحسين الخدمات وانتظام سير العمل وسرعة إنجازه، وبحــث ودراســة مــا تنشــره الصحافــة مـــن شكــــاوى أو تحقيقات صحفية تتناول نواحى الإهمال أو الإستهتار أو سوء الإدارة أو الإستغلال وكذلك ما تتعرض له وسائل الإعلام المختلفة فى هذه النواحى، ومد رئيس الوزراء والوزراء والمحافظين بأية بيانات أو معلومات أو دراسات يطلبونها.