الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

فقدان حاستي الشم والتذوق ليست بينها.. مكتشفة متحور أوميكرون توضح الأعراض

السبت 04/ديسمبر/2021 - 10:29 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجابت الدكتورة أنجليكا كوتزي، رئيس الجمعية الطبية في جنوب أفريقيا مكتشفة متحور أوميكرون على سؤال الاعلامية لميس الحديدي حول شدة الاعراض وملامحها التي تم الوصول إليها حتى الان في ظل تزايد الاعداد.

قالت: "منطقتي سواني وفيكتوريا توجد بها مستشفيات عامة يتوجه أليها المواطينن ومعظم من ذهبوا إليها لم يحتاجوا إلى الاكسجين وذلك سواء أكان سواء في المستفيات العامة أو العيادات الخاصة لم يحتج أحد المرضى إلى أنابيب الاكسجين".

أوضحت في مداخلة عبر تطبيق "سكايب" خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON أن هناك فارقاً بين أعراض الاصابة بدلتا وأوميكرون في علامة رئيسية أن المصابين بالاخير لا يعانون من فقدان حاستي الشم والتذوق.

لكنها شددت على أن معدلات الاصابة مرتفعة في الاخير مقارنة بدلتا قائلة: "حتى الآن لا أرى هذا التحور خطير والاهم أن يتم التعامل معه بشكل سريع حتى من تم تطعيمهم ظهرت عليهم أعراض خفيفة جداً متمثلة في الاحساس بالاعياء في الجسد وألم لا يصل لمرحلة الألم الحاد".

واصلت: "ما رأيناه أن من تم تطعيمهم إذا أصيبوا يشعرون ببعض التعب لكن أقل بكثير ممن لم يتلقوا اللقاح وهذا ما يعكس أن اللقاح مهما".

ونفت أن يكون متحور أوميكرون قد تسبب في زيادة معدلات وفاة قائلة: "لازالت معدلات الوفاة غير كبيرة ومنذ الامس رصدنا 21 حالة لكن لا يمكن الجزم أنها لمصابين بمتجور "أوميكرون" حيث لازالت البيانات غير متوافرة بهذا الشأن".

وحول الأعمار التي يستهدفها أوميكرون وخاصة الاطفال والشباب قالت: كله متقارب باي شكل سيكون الاطفال في صفوف المضارين كونهم وبطبيعة سنهم يمرحون ويلعبون كثيراً مع بعضهم البعض سواء في المدارس وغيرها ولايرتدون الكمامات، لكنها قالت: حتى الان الاطفال المصابين عددهم صغير جداً ولم يشعروا بتلك الاعراض القوية.