الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بريطانيا في صدمة وأمريكا وروسيا يسابقون الزمن.. والجائزة بقيمة 2.5 مليار جنيه.. هذا ما يحدث عندما تفقد أغلى مقاتلة حربية في البحر

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 01:23 ص
مصر تايمز

انتشر مقطع فيديو لتحطم طائرة مقاتلة بريطانية من طراز F-35 في البحر الأبيض المتوسط في مواجهة مدينة دمياط، أثناء إقلاعها، وهذه هي المرة الأولى التي تفقد فيها المملكة المتحدة واحدة من 24 طائرة حربية من طراز F-35.



بدأت القصة عندما نشر أحد الأشخاص مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تظهر فيه الطائرة المقاتلة البريطانية من طراز F-35 وهي تتحطم لدى إقلاعها من على حاملة الطائرات "HMS Queen Elizabeth"، في الماء أثناء إقلاعها، في المياه الدولية بالبحر الأبيض المتوسط، في 17 نوفمبر 2021.



وتحدثت عدة مواقع أجنبية مهتمة بالشؤون العسكرية مثل " Insider" و"Military Watch Magazine"، عن أن وزارة الدفاع البريطانية قالت: "نحن على علم بمقطع فيديو يتم تداوله على الإنترنت، ومن السابق لأوانه التعليق على الأسباب المحتملة لهذا الحادث".

أضافت وزارة الدفاع: "جهود التعافي جارية وسيقوم فرع التحقيق في حوادث الدفاع بإبلاغ النتائج الأولية التي توصلوا إليها في الوقت المناسب".



ويُظهر الفيديو أن الطائرة تفقد سرعتها أثناء صعودها المدرج، لدرجة أنها تسقط على الفور بدلاً من الإقلاع، ويمكن رؤية مظلة الطيار وهو يقذف ويتصاعد الدخان حول المنحدر والبحر.



تعتبر المقاتلة F-35B هي المقاتلة الأكثر تكلفة في الإنتاج في العالم (160 مليون دولار – 2.5 مليار جنيه مصري) نظرًا لقدراتها على الهبوط العمودي، ولذلك فإن تكلفتها تزيد بنسبة 50% عن المقاتلة التقليدية F-35A والتي تعد البديل الأكثر إنتاجًا على نطاق واسع.



ورغم أن المقاتلة F-35B أقل قدرة بشكل كبير بالإضافة إلى صغر حمولتها وبنطاق أقل وبقدرة أقل على المناورة وتعتبر تلك تنازلات في التصميم لاستيعاب الهبوط العمودي.



وتلقت بريطانيا ثلاث طائرات من طراز F-35 أمريكية الصنع في وقت سابق في نوفمبر، مما رفع أسطولها إلى 24 مقاتلة، مع تسليم 13 طائرة أخرى بحلول نهاية عام 2023.

من جانب آخر فإن بريطانيا تبذل جهودًا مضنية لسرعة استعادة مقاتلتها المفقودة قبل أن يستولي عليها طرف آخر، حيث إن القوتين العظمتين أمريكا وروسيا بدأت بالفعل في محاولات البحث عن الطائرة المفقودة.



تعتبر المقاتلة موضوعًا قيمًا للدراسة، وهو ما تسعى له روسيا على وجه الخصوص، ويساعدها في ذلك الوجود الكبير لها في البحر الأبيض المتوسط ونشرها لمعدات استرداد متخصصة لسحب المعدات من قاع البحر، وذلك منذ حادثة سقوط مقاتلاتها البحرية من طراز MiG-29K وSu-33 في البحر الأبيض المتوسط في عام 2016.



وفي الجانب الأمريكي تعتبر F-35، أكثر حساسية بشكل ملحوظ لأنها جزء من برنامج أسلحة بقيمة 1.6 مليار دولار (ما يتخطى 25 مليار جنيه مصري) والذي سيشكل العمود الفقري لأساطيل الناتو الجوية لعقود قادمة.