الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

سفير اوكرانيا بالقاهرة يزور وكالة الفضاء المصرية

الخميس 29/أكتوبر/2020 - 12:05 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

استقبل الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية ، الدكتور محمد عراقي نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية السفي  ايهور يوفكفا نائب رئيس مكتب الرئاسة للعلاقات الدولية و سفير اوكرانيا بالقاهرة ورئيس الوفد الأوكراني ، ايفهيني يينين نائب وزير الخارجيه ، تاراس كاتشكا نائب وزير التنمية الإقتصادية والتجارة والزراعة الممثل التجارى لأوكرانيا وقام الوفد بزيارة مبنى تجميع واختبار الأقمار الصناعية.

 وقام الدكتور محمد القوصي بشرح الاقسام المختلفة بالمبنى وما تم إنجازة من أعمال وزيارة المعامل الأخرى ( معمل الحمولة الفضائية _ معمل النموذج الهندسي _ الغرفة الحرارية ) 

ورحب القوصي بالوفد الأوكراني وتحدث عن تعزيز العلاقات والتعاون بين جمهورية مصر العربية وأوكرانيا ومراعاة المصالح المشتركة للإستخدام السلمي للفضاء بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الأوكرانية والتعاون الثنائي في مجال الأنشطة الفضائية و التى من شأنها تعزيز التنمية في الجوانب الإجتماعية والإقتصادية والثقافية لكلا البلدين وتشجيع التعاون التجارى والصناعي في مجال الفضاء.

وقام لقوصي بتعريف فريق العمل المصري الذي أقاموا في أوكرانيا لمدة ثلاث سنوات في مدن مختلفة لعمل اختبارات القمر الصناعي المصري ايجيبت سات 1 وتم تدريب أكثر من 60 مهندس مصري علي تصميم وبناء وتجميع واختبار وتشغيل القمر الصناعي ايجيبت سات 1.

و تناولت محادثات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التعاون في مجال علوم و تكنولوجيا الفضاء وأثنوا خلالها علي التعاون بين البلدين وناقشوا خطوات أخري لتطوير التعاون لتبادل المنفعة بين البلدين في مجال الفضاء.

ونأمل أن نستمر في توطيد وتوسيع العلاقات بين جمهورية مصر العربية وأوكرانيا في مجالات العلوم والتكنولوجيا الفضاء علي وجه الخصوص بين وكالة الفضاء والحكومة الأوكرانية .
     
وعبر سفير اوكرانيا عن سعادته بوجودة بوكالة الفضاء المصرية والتعاون الناجح بين مصر وأوكرانيا ورحب بجميع الحضور ، وأكد علي تجديد التعاون بين وكالة الفضاء المصرية ووكالة الفضاء الأوكرانية .

وعبر عن سعادتة بما رآة من إمكانيات معملية وتجهيزات بوكالة الفضاء والتطور التكنولوجي في مجال تكنولوجيا الفضاء،  وتحدث عن البدء علي سرعة التعاون بين البلدين وإعداد مذكرة تفاهم.

وأكد علي أن مصر هي البوابة الرئيسيه للتعاون مع أفريقيا في ظل وجود المقر الدائم لوكالة الفضاء الأفريقية بالقاهرة، وقام بدعوة أعضاء وكاله الفضاء المصرية لزيارة مقر وكاله الفضاء الأوكرانية .

وفي ختام الزيارة أهدي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية درع وكالة الفضاء للسفير  وأهدي السفير ايهور نموذج مصغر من الطائرة انتنوف 124 و التي تعكس قوة و تقدم الصناعة الاوكرانية