السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الحكومة تكشف البدائل المتاحة أمام من لم يحصلوا على لقاح كورونا

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 10:04 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المستشار نادر سعد، المتحدث بإسم مجلس الوزراء، أن هناك عدد من البدائل المتاحة أمام المواطن، مع إنفاذ قرار حظر دخول المواطنين إلى المصالح الحكومية لتلقي الخدمات المختلفة ممن لم يتلقوا اللقاح.

 وأضاف سعد، أن هناك بديلان، الاول أن يتوجه لاقرب محطة مترو أومركز شباب، حتى لو لم يسجل مسبقاً على موقع تلقي اللقاح ويحصل عليه وبشهادة تثبت حصوله على الجرعة الأولى على الاقل، والبديل الثاني أن يحمل شهادة pcr تثبت خلوه من فيروس " كورونا " شريطة أن لايكون قد مر عليها ثلاثة ايام كحد أقصى"، مضيفًا: "الاسهل على المواطن التوجه لتلقي اللقاح مجانياً بجرعتيه والحصول على شهادة دون تحمل تكاليف  إستصدار شهادة ‘PCR".

وحول مصير من قاموا بالتسجيل ويحمل رقم الطلب لكنه لم يحصل عليه أوضح في مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ONأن في حال قيام المواطن بالتسجيل لو يحصل على اللقاح سيكون لزاماً عليه إحضار شهادة PCR لان اللقاح لابد أن يكون حاصل على الجرعة الاولى على الاقل".

وحث متحدث  الوزراء، المواطنين اللجوء للحل الأفضل، وهو تلقي اللقاح عبر محطات المترو أو مراكز الشباب  خاصة في ظل حرص الدولة على توفير جرعات اللقاح كاشفاً أن هناك 42 مليون جرعة لقاح من أنواع مختلفة لم تستخدم بعد".

وتابع سعد: "لدينا رقم كبير من جرعات اللقاح وهو ماشجعنا على التوسع في تطعيم الفئات بداية من النزول بسن الاطفال إلى مابين 12-15 عاماً بالاضافة لقرار الجرعة التعزيزيزة الثالثة إعتباراً من الغد "، مشدداً على أن توفير اللقاحات  شجع على وجود أماكن    تمنح الجرعة دون تسجيل مسبق   مثل المترو  وغيره حيث تقوم  الفرق الطبية بالتسجيل نيابة عن المواطنين ".

وأضاف كذلك، حول سريان القرار على أقسام الشرطة: "أن الاقسام بطبيعتها مقسومة لقسمين الاول المختص بتقديم خدمات السجل المدني سيسري عليه القرار لكن بالنسبة للخدمات الاخرى الصعب ربطها بشهادات اللقاح مثل محاضر الشرطة مثل الخناقات في الشوارع أوالقبض على المجرمين سيكون من الصعب سريان القرار عليها".

كما وأوضح أن جميع موظفي الدجولة تلقوا اللقاح قبل سريان تطبيق حظر دخول الموظفين لمقارهم في 15 نوفمبر والخمسة عشرة يوماً التالية للتطبيق حيث إستكمال ماتبقى ولم نشهد حالات إمتناع عن العمل أو إحضار الشهادة الجميع إلتزم لان الجهات الحكومية نفذت القرارت بحذافيرها".

وكشف أن موظفي الدولة في الاغلبية العظمة حصلوا على جرعات اللقاح سواء جرعة أو جرعتين وفئة قليلة جداً قامت بالتزام بإحضار PCR في حال عدم تلقي اللقاح وهناك فئة ثالثة أصحاب الشهادات المرضية التي تعفى من تلقي اللقاح مثل الموظفات الحوامل "، وحول سريان القرار على ى الاندية ومراكز الشباب علق: "الاندية خارج التطبيق كونها ليست خدمات حكومية لكن لو قرر مجلس إدارة نادي بعينه  ذلك فهو امر يخصه  .