الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

"نقوش الكباش".. أمنحتب الثالث كان يمجد مصر وملكه وآمون

الجمعة 26/نوفمبر/2021 - 08:11 م
طريق الكباش، صورة
طريق الكباش، صورة أرشيفية

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الملك المصري القديم أمنحتب الثالث له أثار كثيرة ومتعددة، وكان أحد أفضل حكام مصر عبر تاريخها، وله باع كبير على مستوى العمارة في مصر القديمة، مشيرةً إلى أنه بدأ إنشاء طريق الكباش، الذي شهدت الدولة المصرية احتفالية إحيائه، أمس، الخميس.

وأضافت الخلالي خلال تقديم  الأسيوطي برنامج "في المساء مع قصواء"، على فضائية "CBC"، أن أمنحتب الثالث شيد الكباش كنوع من الحفاوة والتقدير والاعتزاز بموكب آمون، موضحةً أن النقوش التي وُجدت على الكباش كُتب عليها "يعيش الإله الطيب نب ماعت رع، ابن الشمس أمنحتب الثالث". 

وتابعت، أن الملك أمنحتب الثالث أمر بكتابة هذه النقوش، تمجيدًا لمصر وملكه والإله آمون، مشيرةً إلى أن عالم الآثار المصري الرائد الدكتور سليم حسن كتب في الجزء الخامس من موسوعة مصر القديمة، ذكر أن أمنحتب الثالث أقام المسلسلات العظيمة، وقال إن بوابات المعبد الجنائزي تصل إلى عنان السماء وعمد أعلامه هي نجوم السماء ويرى من كلا جانبي النهر مضيئًا للأرضين "أي مضيئا لمصر كلها".

وأكدت الإعلامية، أن نقوش الكباش كانت بليغة للغاية وكانت تحكي إحدى أعظم حكايات مصر القديمة: "المصري القديم مسابش حاجة إلا وأوجد عليها صياغة بلاغية عظيمة جدًا".

ads
ads
ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟
ads
ads