السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

بعد لقائها السيسى.. تعرف على مرممة معبد الكرنك

الجمعة 26/نوفمبر/2021 - 06:08 م
صورة من لقاء المرممة
صورة من لقاء المرممة بالرئيس السيسي خلال الحفل

شهدت مدينة الأقصر، مساء أمس الخميس، فعالية حفل افتتاح طريق المواكب الكبرى والمعروف باسم "طريق الكباش"، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة حرمه، وعدد من الوزراء.

وخلال الافتتاح، التقت المرممة منال أبو الدهب، بالرئيس السيسي، وقد حرصت على شكر فخامته على الدعم الذي يقدمه لملف السياحة والآثار وللشباب المرممين، وقد ساهمت المرممة الشابة في ترميم صالة الأعمدة الكبرى بمعبد الكرنك ضمن فريق العمل من المرممين، وخلال السطور القادمة نستعرض بعض المعلومات عن المرممة الشابة.

إسمها بالكامل منال شوقي أبوالدهب، وهي أخصائية ترميم، بدأت العمل منذ عام 2012، في محافظة سوهاج، حيث جرى تعيينها ضمن أوائل الخريجين، وهي من أبناء مدينة الأقصر.

شاركت في أعمال الترميم بعدد من المناطق الأثرية، أبرزها معبد الأقصر، معبد أبيدوس، بالإضافة إلى عملها في ترميم طريق الكباش.




بدأت العمل بمشروع ترميم طريق المواكب الكبرى بالأقصر، منذ 2017 وحتى 2020، كما وصفت العمل بالمشروع قائلًة: "كنا بشنتغل مع زملائنا يدا واحدة، وكنا بنطلع السقالة كأننا بنطلع السلم في البيت".

وكانت مشاركة أبو الدهب، في أعمال تريمم طريق الكباش، عن طريق إزالة كل مظاهر التلف من الأعمده، مثل التراب والطمي، وهو ما أدى إلى عودة ظهور ألوانها، والملامح الجمالية لها، وكل ذلك بأدوات بسيطة للغاية.

تعتبر إحدى 7 مرممات عملن ضمن فريق الترميم الأثري، مقابل 11 مرممًا، عملوا بمشروع ترميم طريق الكبشا، الذي منذ أعلنت وزارة السياحة والأثار عن بداية العمل بالمشروع.


ووجهت المرممة الشابة، الشكر للرئيس السيسي، على الدعم الكبير الذي يوليه لملف السياحة والآثار وشباب المرممين، جاء ذلك خلال لقائه به، ضمن فعالية "الأقصر طريق الكباش" التي شهدتها مدينة الأقصر، بحضور الوزراء وسفراء الدول في القاهرة.