السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"إنجاز أسطوري أبهر العالم".. إشادات دولية باحتفالية طريق الكباش (صور)

الجمعة 26/نوفمبر/2021 - 02:17 م
جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

لم يمضي سوى يوم على انتهاء احتفالية طريق الكباش، التي أقيمت مساء أمس في محافظة الأقصر، بحضور الرئيس السيسي، وبدأت الصحافة العالمية في الاحتفاء بالحفل المهيب الذي أبهر العالم وجعلهم يشيدون بعظمة الحضارة المصرية. 

"حدث أسطوري" و"أهم مشروع أثري في القرن الـ21".. جمل رددتها وسائل الإعلام الدولية للتعبير عن عظمة الاحتفال المهيب الذي نقلته أكثر من 150 محطة تلفزيونية حول العالم، وجسد الحضارة المصرية التي أبهرت العالم كافة منذ أكثر من 7000 عام.

ويربط طريق الكباش معبد الأقصر بمعبد الكرنك ويضم تماثيل أبو الهول والكباش بطول 2700 متروبدأ ‏بناء الطريق  فى عصر الملك أمنحتب الثالث ولكن النصيب الأكبر من التنفيذ يرجع إلى الملك نختنبو ‏الأول ويضم  على جانبيه حوالى 1300 تمثال جميعها متراصة على شكل أبو الهول برأس كبش والكبش ‏في الطريق يرمز للإله آمون وأطلق المصرى القديم عليه "وات نثر".‏

- سكاي نيوز: مصر نجحت في لفت أنظار العالم إليها

الأجواء الاحتفالية المهيبة التي مزجت بين المؤثرات التكنولوجية الحديثة وعبق التاريخ القديم، جعلت مصر تنجح في لفت أنظار العالم إليها، بحفل "مبهر" لافتتاح طريق الكباش في مدينة الأقصر؛ مما جعلها تنال إشادات من جهات عدة خارج البلاد، وفقًا لوكالة الأنباء العالمية سكاي نيوز. 


- ديلي ميل: احتفالية طريق الكباش جسدت ما فعله الكهنة منذ آلاف السنين

وصفت صحيفة الديلي ميل البريطانية احتفالية طريق الكباش بـ"الجذابة"، مؤكدة أن مئات المطربين والراقصين الذين يرتدون الملابس المصرية القديمة التقليدية خرجوا من معبد الكرنك في موكب مجيد شارك فيه البعض حاملين قوارب ذهبية عملاقة على أكتافهم مثلما فعل الكهنة قبل آلاف السنين.



- روسيا اليوم: احتفالية طريق الكباش أكدت سعي مصر للتعافي من تبعات كورونا 

أكدت مصر سعيها إلى التعافي من تبعيات جائحة كورونا التي تسببت في أزمة للعالم كافة، باحتفالية مهيبة مزجت بين المؤثرات التكنولوجية الحديثة وعبق التاريخ القديم، وافتتاح "طريق الكباش" الأثري بمدينة الأقصر، وفقًا لوكالة الأنباء روسيا اليوم.

وأكدت الوكالة، أن مصر تسعى حاليا لإنعاش قطاع السياحة الذي كان مصدر دخل رئيسي للعملة الأجنبية قبل الانتفاضة الشعبية في 2011 والتعافي من تبعات جائحة كورونا على الاقتصاد عبر خطة تشمل استكمال وإقامة متاحف جديدة ورفع كفاءة مواقع سياحية مختلفة بأنحاء البلاد.


التايمز البريطانية: طريق الكباش كان محور الاحتفالات الطقسية للفيضان السنوي لنهر النيل 

طريق الكباش كان واحد من أهم الطرق في مصر القديمة لعدة قرون، حيث كان محور الاحتفالات الطقسية للفيضان السنوي لنهر النيل، ثم تم التخلي عنها وبنائها من قبل الامتداد الحضري للأقصر الحديثة، وفقًا لصحيفة التايمز البريطانية. 


- رويترز: هدف الحفل هو إبراز صورة أحد أهم المواقع السياحية في مصر

وصفت وكالة أنباء رويترز احتفالية طريق الكباش أنها تهدف إلى إبراز صورة أحد أهم المواقع السياحية في مصر، بعدما تم الكشف عن طريق تم ترميمه يربط بين مجمعين من المعابد المصرية القديمة في الكرنك والأقصر.


- بي بي سي: طريق الكباش هو أهم مشروع أثري في القرن الـ21

بعد الاحتفالية المهيبة التي أقامتها مصر أمس الخميس، وجعلت العالم كله يشاهد عظمة المصريين القدماء، وصفت وكالة أنباء بي بي سي طريق الكباش بأنه "أهم مشروع أثري في القرن الـ21"، مشيرة إلى أن تكلفة إقامة الاحتفال مهما بلغت ستعوّض من خلال الدعاية التي سيوفرها هذا الحدث لمدينة الأقصر والتي يقول إنها "لا تقدر بالملايين".


-المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي: ألف مبروك لأم الدنيا ‎مصر

عبر لويس ميجيل بوينو، المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، عن إعجابه باحتفالية طريق الكباش عبر حسابه على "تويتر" قائلًا: "أتابع مثل الكثيرين حول العالم حفل افتتاح ‎طريق الكباش الجديد. ألف مبروك لأم الدنيا ‎مصر".