السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

اليوم.. سحب قرعة الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022

الجمعة 26/نوفمبر/2021 - 09:46 ص
منتخب البرتغال
منتخب البرتغال

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في مختلف أنحاء العالم اليوم الجمعة، سحب قرعة الملحق الأوروبي للتصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم التي ستقام في قطر العام المقبل.

وستجرى قرعة مباريات الملحق الأوروبي في "زيورخ" بسويسرا، حيث مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وتقام مواجهات الدور نصف النهائي للملحق الأوروبي يومي 24 و25 مارس المقبلين، والمواجهات النهائية لحصد بطاقات التأهل الثلاث يومي 28 و29 من نفس الشهر.

وتأهلت 10 منتخبات أوروبية إلى بطولة كأس العالم التي ستقام في قطر العام المقبل، بعد تصدر مجموعاتها في التصفيات، وهي: صربيا، وإسبانيا، وسويسرا، وفرنسا، وبلجيكا، والدنمارك، وهولندا، وكرواتيا، وإنجلترا، وألمانيا، بينما يتنافس أصحاب المراكز الثانية في المجموعات العشر، إضافة إلى منتخبين قادمين من مسابقة دوري الأمم الأوروبية، الملحق الأوروبي المكمل، لاختيار 3 منتخبات فقط تنضم للعشرة المتأهلة، حيث هنالك 13 مقعدا من نصيب قارة أوروبا وحدها، من أصل 32 منتخبا في نهائيات بطولة كأس العالم.

ووفقاً لموقع "روسيا اليوم" الإخباري، تم اعتماد نظام جديد للملحق الأوروبي، يشارك فيه 10 منتخبات أصحاب المركز الثاني في مجموعاتها إضافة إلى أفضل منتخبين في دوري الأمم الأوروبية (2020-2021) لم يتأهلا إلى المونديال أو إلى الملحق من خلال المجموعات.

وبحسب هذا النظام فإن المنتخبات المتأهلة إلى الملحق بلغت 12 منتخبا سيتم تقسيمها على ثلاثة مسارات "أ  - ب  - ج" كل مسار يضم أربعة منتخبات سيلعب بحسب القرعة كل منتخبين في الدور نصف النهائي "من مباراة واحدة" ثم سيتواجه المنتخبان الفائزان في مباراة حاسمة على حجز بطاقة التأهل للمونديال، علماً بأن المنتخبات الستة الأولى بحسب التصنيف الأوروبي ستخوض مواجهة نصف النهائي على أرضها، وسينضم الفائز في كل نهائي إلى المنتخبات العشرة التي ضمنت التأهل مباشرة من خلال التصفيات.

وبحسب تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" فإن المنتخبات الستة الأولى في التصنيف هي كل من (البرتغال – إسكتلندا – إيطاليا – روسيا  - السويد – ويلز)، بينما منتخبات المستوى الثاني ستكون كل من (تركيا – بولندا – مقدونيا الشمالية – أوكرانيا – النمسا – جمهورية التشيك)، وبذلك فإن منتخبات المستوى الأول ستلعب مباريات الدور نصف النهائي على أرضها، علما بأن القرعة ستجنب مواجهة روسيا مع أوكرانيا لأسباب سياسية.

ويتم تقسيم المنتخبات المشاركة في الملحق إلى قسمين، ويتواجد كل قسم في وعاء، ويتواجد في الوعاء الأول المنتخبات الست صاحبة أفضل تقييم في تصنيف الـ"يويفا"، وبقية المنتخبات تقع في الوعاء الثانيـ ولا يمكن لأي منتخبين من نفس المستوى التواجه في نصف النهائي، كذلك لاعتبارات سياسية لن تتواجه روسيا وأوكرانيا أو تقعان في نفس المسار.