السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

افتتاح طريق الكباش يعيد ذكريات الماضي.. تعرف على تاريخه

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 06:02 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يشهد العالم بعد قليل حدث تاريخي ستقوم 150 محطة تليفزيونية لنقله للعالم، من طيبة قلب المصري القديم يبث حدث ينتظره أكثر من مليار مشاهد، في تمام الساعة السابعة والنصف  يتم الاحتفال بالموكب الأسطورى لإحياء طريق الكباش.

يعد طريق الكباش رابط بين معبد الأقصر ومعبد الكرنك، فكان في الدولة المصرية القديمة يبدأ من الشاطئ شارع فسيح ويحيط به تماثيل لأبو الهول على شكل أبو الهول برأس كبش، والكبش هنا يرمز للإله آمون، ربما لحماية المعبد.

قد أطلق المصري القديم على هذا الطريق اسم " وات نثر" بمعنى طريق الإله، أما طريق الكباش في معبد الكرنك فقد عرف باسم "تا ـ ميت ـ رهنت" وترجمتها طريق الكباش أيضا.

يوجد علي طول الطريق البالغ 2.7 كم حوالي 1200 تمثال، وعرض هذا الطريق 76م، كانت هذه التماثيل تنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات كورنيش نقش عليه اسم الملك على قاعدة من الحجر مكونة من "4" مداميك من الحجر المستخدم نظراً لوجود بعض النقوش.

كان يشهد شارع الكباش عيد مميز عند المصري القديم يسمى عيد "الأوبت"، وهو ذكرى احتفال بالزواج المقدس للإله آمون وزوجته أمونيت، وكان موعد الاحتفال بعد موسم الحصاد، الاحتفال كان عبارة عن نقل الإله آمون من مقره بمعبد الأقصر لمعبد الكرنك في موكب مهيب يشبه ما سنشاهده اليوم.