الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بـ"3 مليون جنيه"..سقوط عصابة الاتجار بالنقد الأجنبى فى السوق السوداء

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 02:33 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجحت مباحث الأموال العامة في ضبط أحد الأشخاص بالدقهلية لقيامه بالإتجار غير المشروع فى النقد الاجنبي.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة ميت غمر بمحافظة الدقهلية) بالتعامل فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء من خلال قيامه ببيع العملات الأجنبية  قيمة السلع والمنتجات التى تصدرها الشركة محل عمله للخارج والتى ترد على حسابات الشركة من عملائها بالخارج بالعملة الأجنبية.

حيث يقوم بسحبها وبيعها لراغبى الحصول عليها من التجار والمستوردين خارج نطاق السوق المصرفية، مقابل قيامهم بإيداع ما يعادلها بالجنيه المصرى بحسابات بنكية خاصة به قام بفتحها خصيصاً لذلك الغرض.

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف المتهم المذكور وضبطه، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، كما تبين أن حجم تعاملاته خلال عامين طبقاً للفحص المستندى مليون وستمائة وعشرة آلاف جنيه.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، عن قيام (شخصان "أحدهما متواجد حاليا للعمل بالخارج" – مقيمان بمحافظة الدقهلية) بممارسة نشاطاً إجرامياً تخصص فى الاتجار بالنقد الأجنبى والتحويلات المالية غير المشروعة من خلال قيام أحدهما بتجميع مدخرات المصرين العاملين بذات الدولة بالعملة الأجنبية وإرسالها للثانى عبر إحدى شركات تحويل الأموال، حيث يقوم بإستلامها وإستبدالها بما يعادلها بالجنيه المصرى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء وإرسالها لذوى العاملين بالخارج بموجب حوالات بريدية مقابل عمولة فضلاً عن الاستفادة من فارق سعر العملة بالمخالفة للقانون.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه بالاشتراك مع المتهم الأول "المتواجد بالخارج".

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (إحدى السيدات – مقيمة بدائرة مركز شرطة المحمودية بالبحيرة) بالتعامل فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء من خلال قيامها بشراء العملات الأجنبية المختلفة من المواطنين بسعر أقل من سعر الصرف وتقوم عقب ذلك باستبدالها إلى ما يعادلها بالجنيه المصرى من البنوك أو بيعها لراغبى الحصول عليها خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء بالمخالفة للقانون.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطها، وبمواجهتها أقرت بنشاطها الإجرامى، وتبين أن حجم تعاملاتها طبقاً للفحص المستندى (3،600،000) جنيه. 

وفي سياق متصل، أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (أحد الأشخاص- مقيم بدائرة مركز شرطة أبو تشت بمديرية أمن قنا) بممارسة نشاطاً إجرامياً فى مجال الإتجار غير المشروع فى النقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء من خلال قيامة بشراء العملات الأجنبية بأسعار أزيد من سعر الصرف على أن يقوم بتخزين تلك العملات وبيعها عقب ذلك لراغبى الحصول عليها بأسعار أعلى من سعر الصرف وبأسعار السوق السوداء، متخذاً من دائرة المركز مسرحاً لمزاولة نشاطه المؤثم بالمخالفة للقانون.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطنى تم إستهداف المتهم المذكور وأمكن ضبطه وبحوزته (مبلغ مالى "عملة أجنبية") وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية .