الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

انطلاق أعمال قمة الكوميسا في حضور الرئيس السيسي

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 10:50 ص
قمة الكوميسا
قمة الكوميسا

انطلقت أعمال القمة الـ 21 للسوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية (كوميسا)، صباح اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة رؤساء دول وحكومة الدول الأعضاء بالتجمع والبالغ عددها 21 عضوا.. وتعد القمة النوعية الأولى لتجمع كوميسا، التي تعقد في العاصمة الإدارية الجديدة.

واصطحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، قادة ورؤساء دول وحكومات أعضاء إلى مقر قاعة الانعقاد بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتقطوا صورة تذكارية قبيل دخول القاعة لحضور القمة.
وعزفت الموسيقى، فور وصول الرئيس وقادة الدول، السلامين الوطنيين لجمهورية مصر العربية ودولة مدغشقر.
ويترأس الرئيس السيسي اليوم، أعمال القمة، حيث تتسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، كما يطلق خطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021 - 2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

وتعقد القمة تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي" بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

و"كوميسا" هي اتفاقية مشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي، ويضم التجمع في عضويته إلى جانب مصر، 20 دولة هي: الكونغو الديمقراطية، وجزر القمر، وبوروندي، وإريتريا، وجيبوتي، وكينيا، وإثيوبيا، وإسواتيني (سوازيلاند)، ومالاوي، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيوس، وتونس، والسودان، والصومال، وزيمبابوي، وزامبيا، وأوغندا.