السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أستاذ مناعة: اعتماد عقار كورونا على المواد الكيميائية يقلل تكلفته (فيديو)

الأحد 21/نوفمبر/2021 - 11:57 ص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال الدكتور أحمد سالمان أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد بلندن، الموافقة على أول عقار مضاد لكورونا لمرضى العزل المنزلي في بريطانيا إضافة قوية جدا، لكن يجب الحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية لمنع الإصابة بالعدوى، لأن الوقاية خير من العلاج.

وأضاف سالمان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أن وجود العلاج لا يعني الاستغناء التام عن الإجراءات واللقاحات في الوقت الحالي، لافتًا إلى أن العقار الذي جرى الموافقة عليه يتمتع بفعالية كبيرة ويستخدم مادة كيميائية كمضاد للفيروسات وهو ما يخفض تكلفته مقارنة بالعقارات التي تعتمد على الأجسام المضادة. 

وتابع أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد بلندن، أن فعالية العقار ستكون كبيرة في المراحل المتقدمة من العدوى، أي العدوى الخفيفة والمتوسطة، وستقل في الحالات الحرجة، حيث يمكن استخدامه في الحالات المتأخرة من الإصابة تحت الرعاية الطبيعة، لأنه مضاد للفيروسات ويستهدف بروتين أو إنزيم معين للفيروسات.

وأشار أحمد سالمان، إلى أن العقار الأمريكي يعمل بنفس فكرة العقار التي أقرته بريطانيا، وميزتهما أنهما لا يعملان بالأجسام المضادة وهو ما يقلل التكلفة، لافتًا إلى أن هناك دراسات تجري حول إمكانية الحصول على اللقاحات عن طريق الاستنشاق.