الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

انطلاق فعاليات الجولة الثالثة للحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي

الثلاثاء 16/نوفمبر/2021 - 08:06 م
جانب من الحدث
جانب من الحدث

أطلق سامح شكرى، وزير الخارجية، بمشاركة المفوضة الأوروبية للشئون الداخلية والمواطنة، يالفا يوهانسون، الجولة الثالثة للحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي.



وقام الجانبان المصري والأوروبي بعقد جلسة مشاورات سياسية حول موضوع الهجرة، اليوم الثلاثاء، برئاسة كل من السفير الدكتور بدر عبد العاطى، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وهيلينا كونيج، نائب الأمين العام لجهاز الخدمة الخارجية بالاتحاد الأوروبى ويوهانس لوشنر نائب مدير إدارة الشئون الداخلية بالمفوضية الأوروبية.



تناول حوار الهجرة بين مصر والاتحاد الأوروبي جميع الجوانب المتعلقة بالدخول في تعاون شامل اتصالاً بملف الهجرة، حيث أكد المشاركون في جلسة المشاورات أهمية إقامة علاقة تعاون مشترك ذات طابع استراتيجي.

كما تبادل الجانبان الرؤى حول كافة الموضوعات الخاصة بالهجرة بما في ذلك الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، مع التأكيد على الحاجة لجذب مزيد من الاستثمارات وخلق فرص عمل، فضلاً عن قيام الجانب الأوروبي بتوفير المعدات اللازمة في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية.



ناقش الجانبان كذلك التحديات المشتركة مثل مكافحة التهريب والاتجار بالبشر، فضلاً عن دعم الجهود الرامية إلى تعزيز الهجرة النظامية.

تم خلال جلسة المشاورات، الإشادة بالجهود المصرية الهامة لمنع ظاهرة الهجرة غير الشرعية منذ سبتمبر ٢٠١٦، كما تمت الإشارة إلى تحمل مصر عبء استضافة ملايين من المهاجرين، بما في ذلك اللاجئين السوريين. 

يتطلع الجانبان في إطار وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مزيد من توطيد أطر التعاون حول هذا الملف، وعقدت الجلسة الأولى لحوار الهجرة بين مصر والاتحاد الأوروبي في ١٧ ديسمبر ٢٠١٧، وأعقبتها الجلسة الثانية في ٢٥ يونيو ٢٠١٩.