الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

سفير مصر بفرنسا عن "البيت المصري": كان حلم منذ 100 سنة وسنفتح أبوابه 2023

الإثنين 15/نوفمبر/2021 - 11:04 م
الرئيس السيسي وماكرون
الرئيس السيسي وماكرون

كشف السفير علاء يوسف سفير مصر لدى فرنسا، تفاصيل إنشاء البيت المصري في المدينة الجامعية بالعاصمة الفرنسية باريس، إذ ذكر أنه كان حلم منذ 100 سنة، لكنه لم يرى النور إلا باتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على منح مصر قطعة أرض، وهي كانت أخر قطعة أرض خالية في المدينة الجامعية، وتم أخذها لبناء هذا البيت، الذي لن يكون بيتًا للطلبة المصريين في باريس فقط، بل سيكون كذلك منارة ثقافية لمصر تعكس الحضارة والتقدم الذي تشهده مصر في كافة المجالات.

أضاف يوسف، خلال حواره مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج "90 دقيقة" على قناة "المحور"، أن البيت المصري في باريس سيتم الانتهاء منه في إبريل 2023، ويفتح أبوابه في سبتمبر 2023، حتى يكون جاهزًا للعام الدراسي 2023-2024.

مضيفًا أن هناك متابعة دائمة من جانب الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الملف، "فيه اهتمام كبير من جانبه بهذا الأمر، وكل زياره له في باريس يروح يتفقد بنفسه تطور العملية الإنشائية"، موضحًا أنه يقوم بلقاء الشركة المنفذه للبيت المصري كل أسبوعين أو ثلاثة.

أوضح سفير مصر لدى فرنسا، أنه من ضمن العقد الذي تم توقيعه مع الشركة المنفذة يجب أن يجلبوا مستلزمات بناء واكسسوارات مصرية حتى تعكس الحضارة والطابع المصري لهذا البيت، "يارب ده يبقى فخر لمصر وعلامة أخرى للتواجد المصري في العاصمة الفرنسية".

موضحًا أنه يتابع ردود فعل المصريين والفرنسيين حول العلاقات المصرية الفرنسية وجميعها إيجابية، "الكل يتابع باهتمام كبير التنسيق والتشاور المتميز بين مصر وفرنسا وتميز العلاقات المصرية الفرنسية سواء على الصعيد الأوروبي أو الصعيد العالمي، الإتفاق وتلاقي رؤية الرئيسين هما اللي دفعوا هذا التميز في العلاقات في الوقت الحالي بين البلدين".