الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

مستشار وزير السياحة الأسبق:افتتاح 3 متاحف قريبًا إضافة جديدة لقطاع الآثار

الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 08:47 م
وليد البطوطي
وليد البطوطي

قال وليد البطوطي، مستشار وزير السياحة الأسبق، إن الافتتاحات الجديدة المرتقبة لـ3 متاحف على مستوى الجمهورية، وهم: متحف كفر الشيخ، وشرم الشيخ، ومتحف المركبات، يمثلوا إضافة للأثار المصرية، موضحًا أن متحف المركبات ببولاق المقرر افتتاحه قريبًا يعد نقلة تاريخية وسيشهد إقبالاً كبيرًا من قبل المصريين والعرب.


وأوضح مستشار وزير السياحة الأسبق، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن المتحف سيشهد سياحة داخلية وسياحة عربية، وسيساهم فى زيادة الإيرادات، خاصًة وإنه يحتوى على قطع أثرية تاريخية ونادرة، موضحًا أن هذا المتحف سيكون أحد عوامل الجذب للسياحة البينية في الشرق الأوسط بالنسبة للدول العربية.


واستطرد "البطوطي" قائلا: "هناك الكثيرين من العاشقين للعربات الملكية ومنهم الأنجليز والفرنسيين".


وحول متحف شرم الشيخ، المقرر افتتاحه قريبًا أيضًا قال "البطوطي": "المتحف ناجح لأن شرم الشيخ مدينة جاذبة للسائحين، وبالتالي وجود متحف بها سيزيد من الإقبال عليه من قبل السائحين".


وأشار "البطوطي" فيما يتعلق بمتحف كفر الشيخ، إلى إنه سيكون له دور تثقيفى وتوعوى فى نشر تاريخ مصر بالدلتا، وسيشهد إقبال كبير من المصريين على زيارته وخاصة المهتمين بالأبحاث والبحث والاستكشاف.


وأشاد مستشار وزير السياحة الأسبق، بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي تتبعها مصر فى المطارات والأماكن السياحية، وهذا الإلتزام يشيد به السائحين بأنفسهم لأنهم يشعرون بإنهم فى بلد تطبق الاجراءات الاحترازية، موضحًا فى الوقت ذاته فيما يتعلق بالمشروع السياحي رحلة العائلة المقدسة فإنها ستساهم فى جذب مزيد من السائحين.


وفي نفس السياق، تعكف وزارة السياحة والآثار حاليًا على الانتهاء من اللمسات النهائية للمتاحف الـ3 وهم: (متحف المركبات ببولاق، ومتحف كفر الشيخ، ومتحف شرم الشيخ)، كما أجرى الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، عددًا من الجولات الميدانية بالمتاحف الثلاثة لمتابعة سير الأعمال بهم استعدادًا لافتتاحهم.


ويضم متحف المركبات ببولاق، مجموعة من المقتنيات من أبرزها العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتي ترجع إلى فترة حُكم أسرة محمد علي باشا في مصر، كما يضم مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها، بالإضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات، ومجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات التي يرجع تأريخها إلى نفس الحقبة التاريخية.


كما يضم متحف كفر الشيخ تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة وتمثال للملك رمسيس الثاني مع الالهه سخمت، وتمثال آخر لآحد الكهنه يرجع لعصر الأسره ٢٦، من منطقة تل الفراعين.