السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

‎عجائب عيد الحب من اليابان إلى آسيا .. حكاية "اليوم الأبيض واليوم الأسود"

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 06:30 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن حكايات الحب في كتب التاريخ صنعت سياسة، وبسببها تغيرت خرائط وممالك وأقيمت أخرى، كما وقامت حروب بسبب قصص الحب تلك، «حاجات كتير اتغيرت في مجري التاريخ بسبب هذا الشعور الإنساني العظيم والنبيل». 

وأضافت «الخلالي»، خلال تقديم برنامجها «في المساء مع قصواء»، المذاع على فضائية «CBC»، أنه في كتاب «موسوعة الثقافة اليابانية المعاصرة» جرى سرد قصة حملت اسم «عجائب عيد الحب من اليابان إلى أسيا.. حكاية اليوم الأبيض واليوم الأسود»، وبدأت القصة بالاحتفال بعيد الحب في 14 فبراير من كل عام، لكنه كان مختلفا عن العيد المصري: «كانت النساء هن من يجلبن الهدايا للرجال، والرجالة كانت بتتلقي الهدايا فقط».

وأوضحت أنه بسبب شراء المرأة اليابانية للهدايا سنويا دون رد من قبل الرجل بدأت السيدات اليابانيات في إرسال استغاثات بالصحف والمجلات الخاصة بالمرأة حول تلك الظاهرة، وإحدى تلك الاستغاثات أرسلتها سيده قالت فيها «لو الرجال أعطونا مرشملو سنكون سعداء»، وفي 14 مارس من عام 1974 تم تسميه هذا اليوم بـ«يوم المرشملو»، ويقدم فيه الرجال الهدايا والمارشملو إلى السيدات. وأكدت أن هذا الاحتفال السنوى تطور مع مرور السنوات حتى أطلق عليه اسم «اليوم الأبيض»، وانتشر هذا العيد من اليابان إلى عدد من دول العالم ومنها كوريا الجنوبية، «لما وصل لكوريا الجنوبية عملوا عيد للناس اللي مش مرتبطة وسموه اليوم الأسود، وبيتجمعوا ويعملوا مكرونه بالصلصة السوداء ويلبسوا أسود ويقعدوا يتكلموا مع بعض ويخففوا على نفسهم».‎