الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

استشاري علاج طبيعي: الحجامة وسيلة طبية عريقة.. والناظر: يمكن أن تسبب الوفاة

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 07:54 م
الحجامة
الحجامة

قال الدكتور أمجد هزاع، استشاري العلاج الطبيعي والعلاج بالحجامة والطب التكميلي، إن الطب مدرستين شرقية وغربية، وكل واحد منهما يتحيز لمدرسته، ونحن كمصريين نأخذ منهما ما يُفيد، مؤكدًا أن العلاج بالحجامة وسيلة طبية عريقة بدأها المصريين القدماء.

أضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة صدى البلد، أن العلاج بالحجامة أمر علمي في 2021، مشيرًا إلى نشر أكثر من 100 بحث علمي في مجلات عالمية العام الجاري.

أوضح أن الحجامة لها دور كبير في علاج أمراض الروماتيزم وآلام الظهر والرقبة، وأمراض المناعة الذاتية، مضيفًا أن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي يتم تقليل آلامه بشكل كبير عبر العلاج بالحجامة، مشيرًا إلى أن تكنيك الحجامة يُقلل الالتهاب؛ وبالتالي تقليل استخدام المسكنات.

على الجانب الآخر قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، إن الحجامة قد تتسبب في نزيف للمريض الذي يتلقى علاج سيولة وربما تودي بحياته في لحظة، موضحا أنه يجب على أي مريض يذهب للطبيب المتخصص ليوصف له العلاج الحديث المناسب لحالته.

ونفى الناظر، أن تكون كاسات الهواء المعروفة بالحجامة تعالج الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية، متابعًا، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، أن الطبيب يفحص المريض ويشخص الحالة ويكتب العلاج.