الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الأوقاف: بنقول للناس ما تروحش تحط تبرعاتك في صندوق ما تعرفش أين تذهب أمواله

السبت 06/نوفمبر/2021 - 10:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وصف الدكتور نوح العيسوي رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب وزير الاوقاف قرار وزارته بحظر جمع التبرعات أو المساعدات النقدية أو وضع صناديق التبرعات بالمساجد بالقرار الحكيم والجريء والشجاع قائلاً: "نتمنى كافة الجهات التي تجمع تبرعات مالية بصناديق أن تحذو حذو وزارة الاوقاف".

تابع في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" قائلاً: "هذا القرار يهدف إلى تقنين عمليات الدفع غير النقدي وحوكمة جميع الامور المالية والسير في طريق الدولة الذي يستهدف الرقمنة والتحول المالي"، وواصل: "هذا القرار يعمل على تحقيق اقصى درجات الشفافية".

أضاف أن وضع صناديق التبرعات بالمساجد في فترة لن تتجاوز لتطبيقها الـ10 أيام، لافتا إلى أنه على كل مسجد فتح حساب بالبنك المركزي وإعلان رقم الحساب على واجهة المسجد، موضحا: "مش هيكون فيه صناديق للتبرعات بالمساجد، وفيه رقم حساب هيتعلق على المسجد للي عايز يتبرع".

مشيرا إلى أن صناديق التبرعات في المساجد كانت تعاني من مشكلات مثل إساءة الاستخدام في بعض المساجد قائلاً: "كان يساء استخدامها للغاية في بعض المساجد وضبطنا بعض الصناديق في بعض المساجد التي تحمل شبهة فساد ومن أجل ذلك كان هذا القرار تحقيقاً وتعزيزاً لاعلى درجات الشفافية".

وسألته الحديدي: خلينا ناخد فكرة البسطاء الي بيطلعوا الي في جيبهم في صلاة الجمعة ويحطوه على طول لتدبير إحتياجات المساجد الوقتية وصعوبة توجه المواطنين للحسابات البنيكة، فقال: "مش شرط يبقى فيه مشكلة عشان أمنع التطوير والوزارة توفر كل ماتحتاجه المساجد، والنقطة الثانية إن باب التبرعات العينية لم يغلق، إللي عاوز يتبرع بحاجة عينية لم تمنع لكن بنقول للناس المبالغ النقدية تودع في حساب لكن ما تروحش تحط تبرعاتك في صندوق ما تعرفش كيف يدار واين تذهب أمواله".