السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

علي حزين يكشف تفاصيل التنمية الشاملة في "ودي حوضين" (فيديو)

السبت 06/نوفمبر/2021 - 11:59 ص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال الدكتور علي حُزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، إن هذا الجهاز هو أحد الأجهزة التي تعمل تحت مظلة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث يستهدف إحداث تنمية حقيقية وشاملة في المناطق الحدودية والمناطق الأكثر احتياجا.

وأضاف حُزين خلال تصريحات عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، أن الجهاز يدير أكثر من 6 مشروعات في مناطق مختلفة مثل مطروح وبراني بمرسى مطروح، ومشروعين في البحر الأحمر، ومشروعين بحلايب وشلاتين وأبو رماد، وبعض التجمعات داخل سلسلة جبال البحر الأحمر، بالإضافة إلى بعض المشروعات الخاصة بمجابهة التغيرات المناخية بصعيد مصر في أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان. 

وتابع رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة: "لدينا بعض المشروعات المشتركة مع وزارة التضامن الاجتماعي، مثل مشروعات سلاسل القيمة في الغربية والمنوفية وكفر الشيخ وقنا، ومشروعات توزيع الأغنام لسكان المناطق الحدودية في حلايب وشلاتين وجنوب وشمال سيناء ومرسى مطروح". 

ولفت علي حُزين، إلى أن وادي حوضين أحد هذه المشروعات، إذ يعتبر ناتجا عن الخطة المتكاملة للوادي التي أطلقتها الدولة المصرية في عام 2014: "هنا في وادي حوضين تكون ملوحة مياه الآبار، كما أن نسبة الملوحة عالية في الأراضي، لذلك كانت التنمية تحدٍ كبير أمامنا، وعملنا على تحقيق إنتاج يتوفر فيه كل العناصر من مسكن وإنتاج زراعي وإنتاج سمكي وإنتاج داجني وبعض الصناعات باستخدام المياه المالحة والأراضي الصحراوية".

قال الدكتور علي حُزين رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، إن وادي حوضين الذي شهد عددا من مشروعات التنمية الشاملة لديه 3 آبار شديدة مياهها شديجة الملوحة، ويتم إدارة المياه بطريقة معينة تمكن الجهاز من تحقيق مستهدفات التنمية. 

وأضاف "لدينا بعض النباتات التي تتحمل الملوحة زرعناها باستخدام مياه الأبار مثل نبات القطف والأكاسيا، وهذه النبابات رعوية وتستخدم في تغذية الإبل والأغنام".

وتابع رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة: "بالتعاون مع المركز الدولي للزراعات الملحية في دبي، استطعنا التعاقد على إنتاج بعض أصناف الشعير التي تتحمل الملوحة وهو إنجاز مهم جدا، وبدأنا إجراءات التسجيل في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي". 

ولفت علي حُزين، إلى أن مصر ستزرع نبات الساليكونيا ويستخدم في إنتاج الزيوت، كما تم إنشاء محطتي تحلية لإنتاج نوعين من المياه، مياه محلاة وتستخدم في المزروعات كافة مثل النخيل و100 صوبة وأراضي أنظمة الري الحديثة، وهناك مياه شديدة الملوحة وتستخدم في المزارع السمكية لإنتاج بعض الأصناف مثل البلطي الأحمر والبوري.

وأشار حُزين، إلى أنه تم عمل مجمع للدواجن لتحقيق الاكتفاء الذاتي في شلاتين: "لدينا عنبرين للتسمين لإنتاج 6 أطنان كل 35 يوم، ولدينا عنبرين لإنتاج 1.2 بيضة في السنة، بالإضافة إلى قلعة لتربية وإنتاج الحمام، وهو نشاط قليل استخدام المياه لكنه يعظم من قيمتها". 

وأكد، أنه جرى تدشين وحدة لبسترة ألبان الإبل وإنتاجها بنكهات مختلفة مثل الشوكولاتة أو الفراولة، بالإضافة إلى وحدة للتجفيف وتعبئة النباتات الطبية والعطرية.