الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تونس تُصدر مذكرة جلب دولية بحق الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي

الخميس 04/نوفمبر/2021 - 10:22 م
المنصف المرزوقي
المنصف المرزوقي

أصدرت السلطات التونسية، اليوم الخميس، مذكرة جلب دولية بحق الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي، حسب ما ذكرت وكالة تونس أفريقيا الرسمية.

أضافت الوكالة نقلا عن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية في تونس العاصمة، أن المذكرة أصدرها قاضي التحقيق المسؤول عن قضية المنصف المرزوقي.

كان المرزوقي، الذي تولى رئاسة تونس بين عامي 2011 و2014، قد عبّر في مداخلة تليفزيونية في 12 أكتوبر 2021، عن "فخره" إثر قرار المجلس الدائم للفرنكوفونية، الذي أوصى بتأجيل عقد القمة الفرنكوفونية بعام، بعد أن كان من المزمع تنظيمها في تونس يومي 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة.

أوضحت الوكالة التونسية أنه "إثر هذه الحادثة طلب الرئيس قيس سعيد، لدى إشرافه يوم 14 أكتوبر الماضي، على أول اجتماع لمجلس الوزراء، من وزيرة العدل، بأن تفتح تحقيقا قضائيا في حق من يتآمرون على تونس في الخارج"، مشددا على أنه "لن يقبل بأن توضع سيادة تونس على طاولة المفاوضات، فالسيادة للشعب وحده".

أضاف الرئيس خلال ذلك الاجتماع: "من يتآمر على تونس في الخارج يجب أن توجه له تهمة التآمر على أمن الدولة في الداخل والخارج".

وفي 15 أكتوبر الماضي، قال الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف، الحبيب الترخاني، إنه تم فتح بحث تحقيقي بخصوص التصريحات الصادرة عن المرزوقي في فرنسا.