الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نقلة نوعية.. ماكينة السجل المدني الذكي تصدر 4 وثائق وتتحقق من الهوية بالوجه والإصبع

الخميس 04/نوفمبر/2021 - 05:34 م
ماكينة السجل المدني
ماكينة السجل المدني الذكي

انتهى قطاع الأحوال المدنية من تفعيل ماكينة السجل المدنى الذكى ذات الخدمات المتعددة ودخولها الخدمة فى عدة مواقع تمهيدا لتعميمها على أوسع نطاق جغرافى.



يأتى ذلك فى إطار استراتيجية الدولة للتحول الرقمى وتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين إليكترونيا وحرص وزارة الداخلية على سرعة تعظيم الاستفادة من الامكانيات التكنولوجية المتاحة للوصول إلى منظومة التحول الرقمى الكامل بما ينعكس على تسهيل تقديم الخدمات ورفع معدل رضا المواطنين.



ولأول مرة فى مصر يتم تقديم خدمات إلكترونية مع التحقق من هوية طالب الخدمة وهو ما انفرد به قطاع الأحوال المدنية باستخدم هذه الخاصية بالسجل المدنى الذكى عن طريق بصمات الإصابع والوجه والتحقق من هوية المواطن بنسبة 100% بمطابقته مع قاعدة البيانات الموجودة بقطاع الاحوال المدنية لحظيا أثناء إنهاء الخدمة.



بالإضافة إلى نجاح قطاع الأحوال المدنية من تطوير منظومة السجل الذكى وتمكينها من توسيع خدماتها للمواطنين دون أن تقتصر على طباعة شهادة الميلاد فقط فيستطيع المواطن أيضا استخراج "وثيقة الوفاة – وثيقة الزواج – وثيقة الطلاق" إليكترونيا دون تدخل بشرى.



وتقوم الماكينة بالتعرف على طالب الخدمة من خلال "بصمات الإصابع أو الوجه" ومطابقتها بقاعدة البيانات المسجلة بقطاع الاحوال المدنية ويستطيع المواطن تنفيذ عملية طباعة أى وثيقة فى أقل من 3 دقائق من خلال اتباع التعليمات ويتم الدفع "كاش" واستلام إيصال السداد عن طريق الماكينة.

جدير بالذكر أن السجل المدنى الذكى يعمل على مدار الـ24 ساعة طوال أيام الأسبوع ومتاح بثلاثة مواقع هى ديوان عام قطاع الأحوال المدنية بالعباسية – مول سيتى ستارز بمدينة نصر – مول العرب بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك كمرحلة أولى تمهيدا لانتشارها على أوسع نطاق بأماكن التسوق والتجمعات السكانية بمحافظات مصر.



هذا إلى جانب استمرار القطاع فى زيادة عدد منافذ تقديم خدمات قطاع الأحوال المدنية للتيسير على المواطنين وتخفيف حدة التكدس على طلب الخدمة ببعض المناطق فقد انتهى القطاع من تجهيز 4 منافذ جديدة مؤهلة تكنولوجيا بجميع الامكانيات لتأدية جميع الخدمات وتقع فى "مول أفينيو بالرحاب - مول سيتى سنتر بألماظة - مول تاون سنتر بمدينة السلام  - مول كارفور طنطا بمحافظة الغربية.