الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

أطباء يحذرون من تبيض الأسنان بقشر الموز والصودا: تضر كثيرا

السبت 30/أكتوبر/2021 - 04:42 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر عدد كبير من أطباء الأسنان من اتباع بعض مقاطع الفيديو التى انتشرت على "تك توك"، والتي تهدف إلى توفير نصائح لتبييض الأسنان منخفضة التكلفة، إلا أنها يمكن أن تسبب "ضررا لا يمكن إصلاحه"


من جانبه يرى طبيب الأسنان ، الدكتور بول سبرينجز أن تبييض الأسنان بقشر الموز إجراء غريب عند قيام المستخدمين بفرك الجزء الداخلي من قشرة الموز المفتوحة مباشرة على أسنانهم، متابعا "نظرية تبييض قشور الموز للأسنان هي أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يقشر ويلتصق بالأسنان، ولكن لا يوجد دليل على فعالية ذلك".

وقال أيضا: "النظرية القائلة بأن الفراولة تبيض الأسنان ظهرت بسبب حموضتها، فإن الحمض ينظف البقع، وهذا صحيح، لكن الحمض يفعل ذلك عن طريق التهام المينا الذي يحمي أسنانك، لذا فهي أسوأ طريقة ممكنة".

وحول تنظيف الأسنان ببيكربونات الصودا قال أنه على الرغم من أن صودا الخبز قد تعمل بشكل جيد على تحسين لون أسنانك، إلا أنها ليست بالضرورة القرار الأذكى بمرور الوقت.

وقال: "بالنسبة للجزء الأكبر، صودا الخبز الممزوجة في عجينة بالماء آمنة لتبييض الأسنان، لكن عليك أن تكون لطيفا جدا معها ولا ينبغي استخدامها كثيرا. والطريقة التي تعمل بها لإزالة البقع هي عن طريق طحن البقع السطحية، ولكن هذا يزيل مينا الأسنان، ما يسبب مجموعة من المشاكل إذا استخدم بشكل متكرر أو بقوة شديدة لا تقم أبدا بوضع صودا الخبز العادية مباشرة على الأسنان".