الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

فيسبوك أصبح من الماضي.. عصر الـ metaverse يولد مع الاسم الجديد Meta

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 09:51 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرج، تغيير اسم شركة فيسبوك إلى "ميتا" خلال المؤتمر السنوي، وعقب إعلان زوكربيرج عن اسم فيسبوك الجديد Meta قفز سهم شركة "فيسبوك" 3.22% ليسجل نحو 322.26 دولار خلال تعاملات اليوم الخميس.




كما أكد مارك من خلال الصفحة الرسمية للشركة الجديدة على موقع التواصل لااجتماعي "تويتر" أن أسماء التطبيقات الخاصة بالشركة ستظل كما هي فالذي تغير هو اسم الشركة الأم فقط حي ثال: "ستظل أسماء التطبيقات التي نبنيها - Facebook و Instagram و Messenger و WhatsApp - كما هي".


metaverse.. مرحبًا بكم في الفصل التالي من التواصل الاجتماعي


يعد اسم فيسبوك الجديد "ميتا" هو الإشارة الأكثر تحديدًا حتى الآن على نية الشركة المشاركة في مستقبلها على منصة حوسبة جديدة - metaverse، وهي فكرة ولدت في خيال روائيين الخيال العلمي.



يقول زوكربيرج إن اسم فيسبوك الجديد Meta يرمز إلى حقيقة أنه يمكنك دائمًا بناء شيء جديد، وأفاد بأن العلامة التجارية الجديدة تركز اهتمام الشركة على"metaverse"، حيث يتخلى الشخص عن الشاشات ويختبر تأثير التواجد في الواقع الافتراضي.



تقدم شركة فيسبوك منتجات تعتمد على الميتافيرس metaverse مثل نظارات الواقع المعزز التي يعتقد زوكربيرج أنها ستكون موجودة في كل مكان مثل الهواتف الذكية.



ويعمل فيسبوك بثبات على وضع الأساس لتركيز أكبر على الجيل التالي من التكنولوجيا. حيث شكل فريقًا متخصصًا في الـ metaverse، وفي الآونة الأخيرة، أعلنت عن ترقية أندرو بوسورث، رئيس قسم AR وVR، إلى منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا، وقبل أيام فقط، أعلن فيسبوك عن خطط لتوظيف 10000 موظف إضافي للعمل في metaverse في أوروبا.



الغريب في الأمر أنه بينما كان فيسبوك يروج بشدة لفكرة أو مصطلح metaverse في الأسابيع الأخيرة، فإنه لا يزال غير مفهومًا على نطاق واسع، حيث تمت صياغة المصطلح في الأصل من قبل روائي الخيال العلمي نيل ستيفنسون لوصف عالم افتراضي يهرب الناس إليه من عالم واقعي بائس، والآن يتم تبنيها من قبل واحدة من أكبر الشركات في العالم وأكثرها إثارة للجدل.



ويعتبر مشروع metaverse يقوم على تأسيس نسخة من الإنترنت بتقنية الواقع الافتراضي، وهو ما تراه الشركة يجسد المستقبل. ويدل مصطلح "ميتافيرز" على العوالم الرقمية التي يمكن أن يتفاعل فيها العديد من الأشخاص في بيئة ثلاثية الأبعاد بما في ذلك النطاق الكامل للواقع المعزز.