الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

تعليم اللغة اليونانية القديمة بمكتبة الإسكندرية

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 03:27 م
مصر تايمز

تجلت فرصة تعلم اللغة اليونانية القديمة بمكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي، تبدأ الدورة من 3 نوفمبر وحتى 28 من ذات الشهر، بمعدل يومى الأحد والأربعاء من كل أسبوع، من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الثالثة عصرا.

يحاضر في الدورة الأستاذة رنا الزلباني، باحث بمركز دراسات الخطوط، يأتي اهتمام المكتبة ومركز دراسات الخطوط بتعليم اللغة اليونانية القديمة تحقيقًا لأحد أهم أهدافهم وهو دراسة الخطوط واللغات القديمة وتطور الكتابات منذ عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الرقمي. كما يأتي الاهتمام باللغة اليونانية القديمة تحديدًا لما لها من أهمية في تاريخ مصر القديمة، فقد كانت اللغة اليونانية لغة العلم والتعليم في مصر والعالم لفترات طويلة.

يستهدف المستوى الأول لليونانية القديمة طلاب الدراسات الأثرية وطلاب الإرشاد السياحي وأيضًا الباحثين والمهتمين بهذا المجال بشكل عام. يبدأ المستوى الأول من الدورة بتعليم الأبجدية اليونانية القديمة والتدرب على النطق والكتابة ثم تعلم القواعد الأساسية لليونانية القديمة التي سيقوم الطالب من خلالها بفهم تركيبة وبناء الجملة اليونانية القديمة وصولًا إلى التدريب على ترجمة بعض النصوص البسيطة. كما تستعرض الدورة بعض النماذج من النقوش والبرديات المكتوبة باليونانية القديمة والتي سيقوم الطالب بالتدرب على قراءة ما عليها من نصوص وترجمتها.