الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

ظواهر فلكية تزين سماء مصر خلال شهر أكتوبر.. تعرف عليها

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 10:26 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هواة الفلك والظواهر الفلكية على موعد خلال الأيام المتبقية من شهر أكتوبر مع عدد من الظواهر الفلكية التي ستزين سماء مصر ويمكن ان تشاهد بالعين المجردة. 

وفي يومي 21 و22 أكتوبر سنكون على موعد مع شهب الجباريات وهي من الزخات المتوسطة ويصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة.

وعرض برنامج صباح الخير يا مصر، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «ظواهر فلكية تزين السماء خلال شهر أكتوبر»، حيث تأتي شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب هالي الشهير التي تحترق في الغلاف الجوي الأرضي في صورة شهب، وسيحجب اكتمال القمر رؤية معظم الشهب الخافتة. 

أما في يوم 25 أكتوبر فسنكون على موعد مع كوكب عطارد الذي سيكون في أطول استطالة له والتي تبلغ 18.4 درجة من الشمس. 

يعد هذا الوقت أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس، ويمكن رؤيته في اتجاه الشرق من 5 إلى 10 دقائق صباحا وخلال الشفق الصباحي حتى يختفي من جراء شروق الشمس. 

أما مع نهاية الشهر وبالتحديد في يوم 29 من أكتوبر سيكون كوكب الزهرة في أطول استطالة له ويمكن رؤيته باتجاه الغرب في الـ5.15 خلال الشفق المسائي أو الغسق وحتى غروبه في 7:40 دقيقة مساء.