الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الري: الرئيس السيسي يلقي كلمة الافتتاح لأسبوع القاهرة للمياه

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 10:08 ص
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيلقي الكلمة الافتتاحية لأسبوع القاهرة الرابع للمياه يوم الأحد القادم، بالإضافة لكلمة للرئيس المجري يانوش أدير، وكلمة لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وقال وزير الري إن الوزارة تواصل وضع اللمسات النهائية لعقد أسبوع القاهرة للمياه والمزمع عقده خلال الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر الجاري.

وأضاف أن "أسبوع القاهرة للمياه" أصبح علامة دولية للمياه، حيث يشارك فيه الكثير من الخبراء والمتخصصين من دول العالم المختلفة، مشيرا إلى أن هذا الحدث يشهد زخما متزايدا عاما بعد عام، حيث أصبح محور دعم واهتمام كافة المعنيين بالمياه إقليميا ودوليا، كما أصبح الأسبوع منصة دولية وإقليمية للحوار وزيادة الوعي، حيث يشارك فيه ممثلين من كافة الفئات المتعاملة مع المياه.

وأشار عبدالعاطي إلى أن أسبوع القاهرة للمياه سيعقد هذا العام تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص" بهدف التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ على العالم من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ.

وأوضح أن الأسبوع يشمل خمسة محاور رئيسية هي: التعاون لإدارة الموارد المائية، والأساليب المتقدمة في إدارة المياه، والمياه والمجتمع، والمياه والتغيرات العالمية، والابتكارات وعلوم البيانات المائية.

ولفت وزير الري إلى أن الأسبوع سيشهد مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه، وكذلك لفيف من العلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات والمزارعين والقانونيين من مختلف دول العالم، حيث سيشهد الأسبوع حضور 1000 مشارك فعلي، و800 مشارك افتراضي عن بعد، وحضور 20 وفدا وزاريا ومشاركة 44 وفدا وزاريا بشكل افتراضي ، وسيتم عقد 8 فعاليات جانبية وورش عمل، و7 اجتماعات رفيعة المستوي، و70 جلسة فنية وخاصة، وستشارك 50 منظمة دولية وإقليمية و300 متحدث دولي ومحلي في فعاليات الأسبوع.

وسيتم خلال الأسبوع تنظيم العديد من الجلسات رفيعة المستوي مثل جلسة للإعداد "لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023"، والاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة في الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة في الدول العربية، وعدد من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين في المياه، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبي، ومنتدى الاستثمار الأفريقي الأوروبي، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التي ينظمها بنك الاستثمار الأوروبي.

كما يقام على هامش الأسبوع معرضا لتكنولوجيا الري الحديث والري الذكي وأساليب أعادة استخدام المياه وتقنيات معالجة المياه تشارك فيه 34 شركة.

كما يتم عقد 4 مسابقات في موضوعات المؤتمر هي مسابقة أفضل مشروع تخرج، ومسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراة في ثلاث دقائق، والمسابقة القومية لترشيد استخدام المياه (حافظ عليها تلاقيها) والتي تقام للعام الرابع على التوالي من خلال أسبوع القاهرة للمياه، حيث قامت لجنة التحكيم بتقييم واختيار أفضل 10 تجارب، وسوف يتم تقديم أنظمة ري ذكية للمراكز الأولى ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، والتي تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) تحت رعاية بنك الاستثمار الأوروبي.