السبت 04 ديسمبر 2021 الموافق 29 ربيع الثاني 1443
رئيس التحرير
حازم عادل

رئيس جامعة عين شمس يطالب "الداخلية" بتوفير خانة للتبرع بأعضاء المتوفي في البطاقة

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 12:50 ص
الدكتور المتيني
الدكتور المتيني

أكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، ورائد زراعة الكبد في مصر، أن الدولة بحاجة لتحديد المراكز التي تجري عمليات الاستئصال قبل زراعة الأعضاء، قائلا: "لدينا قوائم انتظار في عمليات الكبد والكلى والقرنيات، ويمكن أخذ القرنية عقب الوفاة مباشرة لإنها تستورد من الخارج بــ 2000 دولار".

وأضاف الدكتور محمود المتيني، خلال حواره مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، في برنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر قناة القاهرة والناس، أن هناك أمراض في الرئة والقلب ليس لها حل سوى زرع أعضاء، مؤكدًا أن سرقة وتجارة الأعضاء ستنتهي تمامًا بوجود متبرع متوفي ومتبرع حي قريب، متابعًا أن تنفيذ قانون نقل الأعضاء من المتوفي للحي يحتاج إلى قرار سياسي. 

وتابع: هناك عدة خطوات لهذا القرار السياسي من خلال تحديد وزارة الداخلية خانة جديدة في بطاقة الرقم القومي أو رخصة السواقة يكتب فيها كل مواطن أنه يرغب أو لا يرغب في التبرع بأعضائه بعد الوفاة. 

وأضاف أنه في حال وقوع حوادث ووفيات تستطيع المستشفى معرفة رغبة المتوفي من عدمها في التبرع بأعضائه، مطالبًا وزارة الداخلية بالسعي لتنفيذ تلك الخطوة والإجراء الانساني. 

وبالمقابل طلب الاعلامي خيري رمضان الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة التدخل للإسراع بوتيرة عمل قانون زراعة الأعضاء من الأموات للأحياء وسرعة إنجاز خانة التبرع في أي ورقة رسمية للمواطن، مؤكدًا أن الثقافة تتغير بالممارسة.

ads
ads
ads
ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟

ما هو أفضل مشروع قومى فى مصر خلال الفترة الأخيرة؟