الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

عمرو حسن: نحن الآن أمام خيارين إما تنظيم الإنجاب أو زيادة الفقر والجوع والأمية

الأحد 17/أكتوبر/2021 - 09:13 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان سابقا، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" جزءًا من دراسة توضح ترابط زيادة عدد الفقراء طرديًا مع زيادة نسبة السكان.

قال عمرو في منشوره، بمناسبة اليوم العالمى للفقراء: "زيادة حجم الأسرة هو سبب ونتيجة للفقر في نفس الوقت، فهو نتيجة لأنه ليس لدى الأسر الفقيرة الحماية الاجتماعية الكافية وبالتالي تلجأ هذه الأسر إلى زيادة عدد الأطفال كنوع من الحماية الاجتماعية عند التقدم في السن أو الإصابة بالمرض باعتبارهم مصدر للدخل، كما أن الأسرة لديها مسئولية كبيرة في زيادة نسب الفقر بسبب زيادة عدد أفرادها".

أضاف: "7.5% فقط من الأفراد الذين يعيشون في أسر بها أقل من 4 أفراد هم من الفقراء عام 2019/2020، بينما تزيد تلك النسبة إلى 48.1% للأفراد الذين يقيمون في أسر بها 6 - 7 أفراد".

وتابع: " 80.6% من الأفراد الذين يعيشون في أسر بها 10 أفراد أو أكثرهم من الفقراء، ولهذا أؤكد أن الفقر إذا كان نتيجة لزيادة عدد السكان فإنه سبب أيضا، ونحن الآن أمام خيارين إما تنظيم الإنجاب أو زيادة الفقر والجوع والأمية، فمصر لديها فائض ضخم من السكان يزيد على إمكانيات البلد الراهنة، فالمجتمع المصري يتناسل بصورة مذهلة تحرمه من أن يتمتع بمستوى معيشة المجتمعات العصرية".

وتابع: "وإذا كان جيلنا قد ورث مشكلة الزيادة الكبيرة في عدد السكان من الأجيال السابقة، فعلينا نحن أن نحسم هذه المشكلة ونغلق هذا الملف نهائيًا حتى لا نظلم الأجيال القادمة إذا ما تركنا لهم المشكلة مضاعفة.