الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

استهداف مستشفى إسرائيلي بهجوم إلكتروني بـ"برنامج الفدية"

الأربعاء 13/أكتوبر/2021 - 06:07 م
هجوم الفدية الالكتروني
هجوم الفدية الالكتروني

أعلن مستشفى إسرائيلي أنه تعرّض لهجوم إلكتروني بـ"برنامج الفدية" وصفته الهيئة الإسرائيلية للأمن السيبراني بأنه أول هجوم من نوعه على مستشفى في البلاد.

وتقوم هجمات "برامج الفدية" على اختراق شبكات كيانات وتشفير بياناتها، ثم تتم لاحقاً مطالبتها بدفع فدية غالبا بواسطة عملة البيتكوين مقابل مدّها بمفتاح فكّ التشفير.

وقال مستشفى هيلل يافه في مدينة الخضيرة في شمال البلاد، في بيان إن المركز الطبي "يستخدم حالياً أنظمة بديلة لعلاج مرضاه" واصفاً الهجوم بأنه "غير متوقع على الإطلاق"، مضيفة  "العلاج الطبي مستمر كالمعتاد، إضافة إلى الإجراءات الاختيارية غير العاجلة".

ووصف مدير الهيئة الإسرائيلية للأمن السيبراني إيغال أونا الهجوم بأنه "كبير" مضيفا خلال قمة افتراضية حول هجمات "برامج الفدية" ينظّمها مجلس الأمن القومي الأميركي، "نحن في خضمّ محاولة حلّ المشكلة، لا يبدو الأمر جيدًا".

وأوضح أونا أن هذه هي "المرة الأولى في إسرائيل" التي يستهدف فيها هجوم إلكتروني بـ"برنامج الفدية" مستشفى، علماً أن مراكز طبية في دول أخرى مثل فرنسا وألمانيا وإيرلندا، تعرضت لهجمات مماثلة.

وقالت الهيئة الإسرائيلية للأمن السيبراني إن "وزارة الصحة أبلغت المستشفيات كإجراء وقائي"، وبحسب البيانات التي قدمها أونا في يوليو الماضي، تم استهداف واحدة من أصل كل خمس شركات في إسرائيل بهجوم إلكتروني، وألحقت الهجمات أضراراً في خُمس المؤسسات التي استُهدفت.