الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

رئيس الاتحاد العام: منتجوا الدواجن ليسوا سببا في ارتفاع الأسعار

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 11:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أن إرتفاع أسعار الدواجن في الاونة الاخيرة يعود بالاساس لارتفاع أسعار الاعلاف والخامات عالمياً مؤكداً أن هذا تسبب في إنتقال مستويات الاسعار من منطقة إلى أخرى مختلفة.

مشيراً في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" إلى أن إرتفاع أسعار المتعلقة بالخامات هو أمر يتعلق بالعالم كله وليس محلياً فقط قائلاً: "على سبيل المثال الذرة شهد إرتفاعاً من 3 الالاف جنيه إلى 5200 جنيه للطن وكذا الحال بالنسبة للصويا التي وصلت إلى 9 الالاف جنيه بعد أن كانت في فلك يتراوح ما بين 4 الالاف و5 الالاف جنيه للطن".

موضحاً أن أسعار وتكاليف الشحن تضاعفت اربع مرات في مراكب "الكونتينر" إرتفع سبعة اضعاف وهي أسباب تتعلق بالصين حيث قامت بشراء أغلب خامات الذرة والصويا بالاضافة لازمة الطاقة في الصين نتيجة أزمة النقل من إستراليا.

مشيراً إلى أن هذا الارتفاع بدأ من عام تقريبا لكن السوق المحلي لم يستجب سريعا مع بداية الازمة حيث كان هناك فائضاً قائلاً: "منتجي الدواجن تكبدوا خسائر كبيرة لاشهر كثيرة تقارب مدة العام".

كاشفاً أنه مع استمرار وتكرار مسلسل الخسائر خرج بعض المربين الصغار من السوق قائلاً: "بعض المربين هديوا لما لقوا الخسائر الكبيرة وقالوا ليه ندخل دورة جديدة فركنوا شوية فحدث توازن في السوق ومع إرتفاع الاسعار نتيجة لفكرة الطلب والعرض".

مؤكداً أنه مع الانفتاح الاقتصادي في الدول بعد الاغلاقات المتكررة وعودة السياحة وزادت الطلب قد يصحح السوق نفسه محدثاً توازن بين العرض والطلب".

كاشفاً أن سعر طبق البيض قبل خروجه من المرزعة يبلغ 46 جنيها بما يوزاي 2 كجم بمعنى أن الكيلو يبلغ سعره 23 جنيها، وقاطعته الحديدي قائلة: "المواطن مايهموش فكرة الكيلو إحنا بنسأل على طبق البيض"، فقال: "أنا كمنتج ماليش دعوة في السعر بعد خروج طبق البيض من المزرعة بسعر 46 جنيها وعلينا النظر إلى حلقات التوزيع بعد ذلك التي تتسهلك هذا الهامش العظيم".

تابع: "طبق البيض الابيض 46 جنيها والاحمر 47 جنيها ومكسب المزراع في كرتونة البيض 3 جنيهات والمشكلة في سلاسل التوزيع والتجارة لحد ما بتوصل السوبر ماركت".