الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

العميد خالد عكاشة: القبض على "سامي الجبوري" ضربة أمنية متميزة للأمن العراقي

الإثنين 11/أكتوبر/2021 - 11:04 م
سامي الجبوري
سامي الجبوري

قال العميد خالد عكاشة، رئيس مركز الفكرة للدراسات الاستراتجية، إن إلقاء السطات العراقية القبض على سامي جاسم الجبوري المعروف بإسم "أبو أسيا" يمثل ضربة أمنية عراقية متميزة للغاية وتمثل "صيدا ثمينا" بالنظر إلى تاريخه".

مشيرا في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" إلى أن المقبوض عليه هو ضمن الجيل الاول المؤسس لحركة داعش بالتعاون مع الزرقاوي في الفترة مابين 2003-2005، قبل أن تلقي السلطات الأمريكية القبض عليه وتودعه في معتقل "بوكا" حتى إطلاق سراحه في عام 2010.

مبينا أننا هذا الجيل هو المؤسس لداعش والذي انشق عن تنظيم القاعدة مكونا الحركة الأكثر شراسة ودموية وهو تنظيم "داعش" وبدأ في الدخول لسوريا".

مشيرا إلى أن "أبو أسيا" هو الذراع اليمنى لأبو مسعد الزرقاوي وشغل عدة مناصب معه لمكن يبقى المنصب الاخطر هو توليه مسؤولية الشؤؤون المالية إبان تواجده داخل تنظيم القاعدة حيث كان التنظيم يتعامل بمئات الملايين من الدولارات بعد أن سيطر التنظيم الداعشي على منابع النفط وهو المنفق على النشاطات الارهابية في سوريا في الفترة مابين 2012-2018 وهو حامل أختام وأسرار التنظيم الداعشي".

أشار إلى أن هذه العملية تمثل ضربة أمنية على هذا المستوى هي من جعلت الاعلان يخرج على لسان رئيس وزراء العراق نفسه".