الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

شعبة الثروة الداجنة تطالب وزير الزراعة بالتدخل لضبط السوق والأسعار

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 10:37 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أرجع رشاد قرني، عضو شعبة الثروة الداجنة، أسباب الارتفاعات القياسية التي شهدتها أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة الأخيرة إلى ما سماه الأسباب المتعددة.

وقال: "بالنسبة للبيض التكلفة الفعلية لانتاجه 34 جنيها في المزرعة ونتيجة الخلل بين آليات العرض والطلب، خاصة أن أسعار البيض عقب شهر رمضان تسببت في خسائر المنتجين حيث كانت تباع للكرتونة بأقل من التكلفة، لتصل أسعاره إلى 52 جنيها للطبق مقارنة بنفس الفترة العام الماضي حيث كانت أسعار الطبق 36 جنيها".

وكشف في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أنه فيما تعلق بالدواجن فقد أثرت تقلبات الأعلاف على مستويات الأسعار النهائية حيث تخطى سعر طن الأعلاف 8 الآلاف جنيه ونقص المعروض من الأعلاف مقترنا بزيادة الطلب أحدث زيادة في التكلفة على المربي مما دفع إلى ارتفاع الاسعار".

قاطعته لميس الحديدي قائلة: "بس زيادة 34% في أسعار الدواجن خلال 15 يوم كتير أوي"، فرد: "اللي حصل ده كان أول أكتوبر بس لأن العلف بقى 8.300 جنيه للطن فالقطيع خلص وإتباع".

وحول حلول الأزمة قال قرني: "الاقتراحات تشمل تدخل وزير الزراعة بالتعاون مع الاتحاد العام للانتاج الداجني لوضع ضوابط للاسعار لان المواطن لن يكون بوسعه تحمل تلك الاسعار لفترة طويلة لدرجة أن البيع متوقف".

كاشفاً أن مصر لديها اكتفاء ويزيد من الانتاج الداجني حيث تنتج مصر أكثر مما تحتاج قائلاً: "فيها مربيين بيحجموا عن الدخول للسوق في فصل الشتاء مما يسبب قلة المعروض بنسب تتراواح ما بين 30-35% في الفترة دي بالذات فيحدث إرتفاع في الاسعار".