الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وزير المالية: نقص إمدادات الغاز أدى لارتفاع أسعار الوقود عالميًا

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 10:10 م
محمد معيط
محمد معيط

علق الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على ارتفاع أسعار الوقود، مؤكدًا ان هناك ارتفاع في أسعار المواد البترولية والمواد الأساسية من: القمح - زيت الطعام - الفول - الأرز، موضحا أنه حدث استعادة للانشطة الاقتصادية ما أدى إلى زيادة الطلب مقابل أن العرض غير كافي لنسبة الطلب، وانتاج الغاز لا يسد الطلب وبالتالي زيادة الأسعار ستكون جنونية.

أضاف وزير المالية، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، في برنامج حديث القاهرة، المذاع عبر قناة القاهرة والناس، أن هناك أسباب أخرى لاتفاع الاسعار أهمها: اضطراب في سلاسل الامداد وارتفاع في تكلفة الانتاج ومصاريف الشحن، بالاضافة إلى اسباب السياسية، خاصة ما يحدث في اوروبا. 

تابع أن هناك نقص كبير في امدادات الغاز مع دخول فصل الشتاء، بالاضافة إلى وقوف المواطنين طوابير على محطات البنزين في بعض الدول الأوروبية، مضيفًا أن نقص امدادات الغاز أثر على سوق المنتجات والسوبر ماركت وتوافر السلع.

وأكد أن الوضع الحالي لن يستمر طويلا فيما يتعلق بارتفاع أسعار المواد البترولية لإن العالم لا زال يتعافى من جائحة كورونا التي أثرت بشكل سلبي على أسعار الوقود في معظم دول العالم ، موضحا أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيُقع دول اقتصاديًا. 

مضيفًا أن قطاع البترول في مصر صامد رغم جائحة كورونا، قائلا: صامدون في مواجهة الأزمة العالمية للبترول رغم تأثرنا ولدينا احتياطي من السلع، والدولة تأخذ أعلى درجات الاحتياط ولديها فائض من السلع، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري جزء من الاقتصاد العالمي وتاثرنا بالاسعار العالمية، بسبب استيراد منتجات عديدة، خاصة المواد البترولية والقمح، وتعد مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم. 

وأشار إلى أن مصر تستورد 120 مليون برميل من المواد البترولية وغاز البتوجاز سنويا، بالاضافة الى استيراد 8 مليون طن من القمح وزيت طعام، متابعًا أن استيراد تلك المنتجات يكون له أثر نتيجة لأرتفاع الأسعار وتكاليف الشحن، موضحًا ان الدولة لديها احتياطيات من كافة السلع ونتعامل مع الوضع الذي فرضته كورونا.