الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد إعلان حكومتها.. وزير داخلية طالبان مؤسس منظمة إرهابية ومطلوب دوليًا

الخميس 07/أكتوبر/2021 - 09:32 م
سراج الدين حقاني
سراج الدين حقاني

اتفق محللون سياسيون أفغان على أن حكومة طالبان "المؤقتة"، والتي أعلنت عنها الثلاثاء الماضي، تواجه عقبات كثيرة في طريق الاعتراف الدولي بشرعيتها، خاصة بعد ضم الحركة شخصيات مدرجة بلائحة العقوبات الدولية إلى الحكومة الجديدة وغياب التمثيل النسائي والأقليات.

من أبرز أعضاء الحكومة المدرجين على لوائح العقوبات سراج الدين حقاني، الذي تم اختياره وزيرا للداخلية، وهو نجل مؤسس شبكة "حقاني" المصنفة من قبل الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية، ومحمد حسن أخوند، القائم بأعمال رئيس الوزراء، ومدرج على قوائم عقوبات الأمم المتحدة.



كانت حركة طالبان أعلنت عن تعيين 38 قياديا في مناصب حكومية ووزارية ومستشارين للوزراء ومسؤولين عن الإدارات المحلية ونوابا لهم، وذلك وفقا لبيان ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة، الثلاثاء الماضي.

وتواجه طالبان، منذ توليها السلطة، أزمات اقتصادية طاحنة، فضلا عن تراجع كبار المانحين الدوليين عن تقديم المساعدات التي يعتمد عليها اقتصاد أفغانستان بشكل كبير.

وتعرضت الحكومة الانتقالية التي شكلتها طالبان، في سبتمبر الماضي، لانتقادات دولية شملت الاستياء من استبعاد المرأة وعدم تمثيل الأقليات وأطياف المجتمع.