الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

عندما أبهرنا العالم.. عشر كتب تحدثت عن انتصار أكتوبر 73 العظيم

الأربعاء 06/أكتوبر/2021 - 07:42 م
أكتوبر 73
أكتوبر 73

يحتفل اليوم كل الشعب المصري بالذكرى الـ48 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، والتى شهدت قصة كفاح كبيرة وإصرار وعزيمة من المصريين لاسترداد أرض سيناء التى احتلتها إسرائيل، ولإن الكتب لها دور كبير في نشر الوعي بأحداث الحرب وخبياها، نستعرض الأن اهم عشر كتب تحدثت عن حرب أكتوبر.

مذكرات سعد الشاذلي:



تخص المذكرات الفريق سعد الشاذلي رئيس أركان سابق في القوات المسلحة المصرية، يؤرخ الفريق في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر وما بعدها، وتعد المذكرات من اهم الوسائل في كشف التفاصيل الغامضة التي لا تظهر في الكتب الوثائقية، لكنها تحتوى على بعد عن الموضوعية فكل طرف يحكي الأحداث بوجهة نظره، السبب الرئيسي وراء كتابته لتلك المذكرات هو إن في عام 1978 أصدر الرئيس أنور السادات مذكراته البحث عن الذات واتهم فيها الفريق الشاذلي بالتخاذل وحمله مسؤولية التسبب بالثغرة ووصفه بأنه عاد منهاراً من الجبهة يوم 19 أكتوبر وأوصى بسحب جميع القوات في الشرق، هذا مما جعل الفريق الشاذلي يردعلى الرئيس أنور السادات من خلال مذكراته "حرب أكتوبر"، واتهم الفريق الشاذلي في كتابه الرئيس السادات بإتخاذ قرارات خاطئة رغماً عن جميع النصائح من المحيطين به من العسكريين وتدخله المستمر للخطط العسكرية أثناء سير العمليات على الجبهة أدت إلى التسبب في الثغرة وتضليل الشعب بإخفاء حقيقة الثغرة وتدمير حائط الصواريخ وحصار الجيش الثالث لمدة فاقت الثلاثة أشهر كانت تصلهم الإمدادات تحت إشراف الجيش الإسرائيلي.


مذكرات الجمسي.. حرب أكتوبر 73:



كتب المشير محمد عبدالغنى الجمسى هذه المذكرات بعد أن ترك الخدمة العسكرية والعمل العام، صدر الكتاب فى طبعته الأولى عام 1989، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وصدرت طبعته الثانية عام 1998، ويقع فى 596 صفحة، وتحدث في الكتاب عن تجربته كرئيس للأركان فى الجيش المصرى عام 1971، حين عُين فى هذا المنصب خلفًا للفريق محمد فوزى، وتتناول المذكرات التى وقعت فى 6 أبواب، هزيمة يونيو 1967، والظروف السياسية العسكرية التى أدت لها، وعملية إعادة بناء القوات المسلحة ومرحلة الدفاع والصمود، والدفاع النشط، ثم حرب الاستنزاف، ويبدأ المشير عبدالغنى الجمسى بالإشارة إلى أنه يوم الحرب، التى يصفها بالحرب الرابعة بين العرب وإسرائيل، كان يرتدى لبس الميدان، ويقف فى مركز عمليات القوات المسلحة، وبعد خمس سنوات يوم 6 أكتوبر 1978، انتهت خدمته بالقوات المسلحة كقائد عام لها، وانتهى عمله العام بالدولة كنائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الحربية، والإنتاج الحربى.

كتاب أكتوبر 73.. السلاح والسياسة:



كتب الكتاب الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، ويعد الكتاب الجزء الرابع و الأخير من سلسلة "حرب الثلاثين عام" التي تحدثت حول صراع الأمة العربية و الحروب ضد القوى الاجنبية، الكتاب يحتوي على 1183 صفحة على ثلاثة أجزاء تنقسم ل 42 فصل، نستعرض مقدمة الكتاب التي تشرح خطة سيره، كتب هيكل: "هذا الكتاب، ولو أنه جزء من مجموعة تحمل عنوان (حرب الثلاثين سنة)، ثم هو فيها يركز على معركة أكتوبر، وهى عمل عسكرى باهر، فإن الجوانب العسكرية ليست غالبة فيه، وذلك من منطق يفرق بين الحرب والقتال؛ فالحرب صراع سياسى بكل وسائل القوة، فى حين أن القتال مرحلة معينة من الحرب، يكن فيها الاحتكام إلى السلاح. وهكذا فإن دور القتال فى الحرب.. عسكرى.. فى حين أن الحرب الشاملة.. سياسة، وهذا مجال يغرينى".

كتاب الإعداد لمعركة التحرير:



كتب الكتاب الفريق أول محمد فوزى، وهو أحد أباء العسكرية المصرية الحديثة، تولى منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية عقب حرب 5 يونيو 1967، بينما تولى السيد أمين هويدى منصب وزير الحربية، وفى يناير عام 1968 قرر الرئيس جمال عبد الناصر دمج المنصبين فى منصب واحد، واختار الفريق أول محمد فوزى لكى يصبح وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة المصرية، ففي يوليو 1999 وقبيل وفاته بحوالى 7 شهور، أصدر الفريق اول محمد فوزى أخر كتبه بعنوان " الإعداد لمعركة التحرير 1967-1970"، نستعرض فقرة من الكتاب، كتب الفريق أول محمد فوزي: "إن قياس قدرات قواتنا مع قوات العدو فى ذلك الوقت أواخر 1970 وأوائل 1971 كانت لصالح قواتنا عدداً وتسليحاً وكفاءة من قوات العدو فى كل أفرع القوات المسلحة، وان توقيت معركة التحرير وتنفيذ الخطط الموضوعة والتى تم التدريب عملياً عليها وهى الخطة جرانيت واستكمالها بالخطة 200 الشاملة كان توقيتاً مخططاً وسليماً".

كتاب وثائق حرب أكتوبر لموسى صبري:



أعد موسى صبري هذا الكتاب في تسع شهور كاملة، ويضم الكتاب الوثائق الرسمية التي طرحت في العالم في هذه المدة حول الحرب، كما يضم الكتاب وثائق سرية عسكرية و سياسية، ولقد قابل موسى صبري قبل الشروع في الكتابة الرئيس أنور السادات و جميع قادة المعارك، فيحتوي الكتاب على تفاصيل خاصة تلاقاها الكاتب من تلك الشخصيات التي كانت في قلب الأحداث.

يوميات حرب أكتوبر لعادل وديع:



صدر الكتاب عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويضم الكتاب 12 فصل، ويعرض الكتاب عدد كبير من صفحات الجرائد و التقارير المعاصرة للأحداث، كما استعرض البيانات العسكرية، بدأ الكتاب من حرب الاستنزاف و استرسل حتى نهاية الحرب بانتصار أكتوبر المجيد.

المعارك الحربية على الجبهة المصرية لجمال حماد:



يعد كتاب المعارك الحربية على الجبهة المصرية للكاتب جمال حماد من اهم الموسوعات عن الحرب، حيث يضم 14 فصل و 7 ملاحق، فيجيب الكاتب خلال صفحات الكتاب عن الكثير من الأسئلة التي تطرح في ذهننا عن الحرب، كما يقدم تحليل عميق حول التحركات خلال المعارك، كما يجيب في الفصل الأول من الكتاب حول من وضع خطة الحرب، و تحدث في فصله الأخير حول الخلاف الذي دار بين الرئيس السادات و الفريق الشاذلي.

كتاب النصر الوحيد.. مذكرات قادة عسكرية:



كتب الأستاذ محمد الجوادي كتاب النصر الوحيد، الذي تناول به تحليل مذكرات خمسة من قادة الحرب، وهم مذكرات رئيسي الأركان اللذين توليا هذا المنصب خلال حرب أكتوبر وهما المشير محمد عبد الغني الجمسي والفريق سعد الدين الشاذلي، ومذكرات أحد قادة الجيوش وهو اللواء عبد المنعم خليل قائد الجيش الثاني في آخر أيام الحرب، إلى جانب مذكرات أحد قادة الفرق الخمس التي كُلفت بعبور قناة السويس وهو الفريق يوسف عفيفي قائد الفرقة 19 التي تتبع الجيش الثالث. ثم أخيرا مذكرات أحد قادة الألوية وهو العميد عادل يسري قائد اللواء 112 الذي كان يتبع الفرقة 18 بالجيش الثاني.

أسرار حرب أكتوبر في الوثائق الأمريكية لويليام بير: 



صدر الكتاب في عام 2003 و ترجم للعربية من قبل مركز الأهرام للترجمة في 2004، يعد الكتاب من اهم الكتب التي تضمنت الوثائق السرية في الجانب الأمريكي، كما كشف الكتاب عن خرق وقف اطلاق النار من جانب إسرائيل، يعطي الكتاب رؤية للقارئ لأحداث الحرب من وجهة خاريجية فيعطي للأحداث عمق أخر.

مذكرات ديفيد اليعازر: 



تتضمن مذكرات ديفيد اليعازر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي كشف كبير للحقائق التي دارت بالحرب، فلقد رفع ديفيد اليعازر الستار عن تفاصيل الحرب بعدما ادانته لجنة اجرانات، كما يتناول دور أمريكا في الحرب وكيفية مساعدتها لإسرائيل، حتى إنه وصفها بمنقذة إسرائيل من الهزيمة.